رئيس التحرير أحمد متولي
 رحلة إلى الذات.. روايات صوفية تغوص في روحك

رحلة إلى الذات.. روايات صوفية تغوص في روحك

أحيانا تضيق بنا الحياة، نختنق، نسقط في دوامة لا نهاية لها من العمل، الدراسة، الأصدقاء، الزحام، الأزمات المجتمعية.. لا مخرج، لا مُتنفس، لا سبيل لالتقاط الأنفاس.

حينها.. ننشد بعض السلام، السُكْنى والسكينة، براحا نطوف فيه بأرواحنا بعيدا عن كل الضغوطات والأفكار المتلاحقة المؤرقة، هل هناك ما هو أفضل من قليل من الصوفية؟

إن كنت تبحث عن ملاذ آمن لك، ولو لبضع ساعات، يُعيد لروحك الحياة، إليك بعض روايات بأجواء العشق الصوفي، ستحلق بروحك بعيدا.

قواعد العشق الأربعون

16104434

«اختر الحب، الحب! فمن دون حياة الحب العذبة تمسي الحياة عبئا ثقيلا كما ترى»، هكذا تقول إليف شافاق في الرواية الأشهر، قواعد العشق الأربعون عن جلال الدين الرومي.

رواية تدور أحداثها في زمنين مختلفين، تضم بداخلها 3 روايات بداخلها، ستعلمك فيها، على لسان شمس التبريزي «إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب، لأ الرأس. فاجعل قلبك، لا عقلك دليلك الرئيسي، واجه، تحدّ، وتغلب في نهاية المطاف على النفس بقلبك، إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله تعالى».

مَمُ وزينْ.. قصة حب نبت في الأرض وأينع في السماء

i58795

هي رواية تُهذّب النفس إن جاز التعبير، تجمع في أحداثها كل ما يدور في أذهاننا، الرجل والمرأة، الحب المُنقى من أي رغبات أو مصالح، الصراع بين المادة والروح، بجانب جرعة مكثفة من العشق الإلهي.. الطريق إلى الله.

الرواية لأحد أعظم الشعراء الأكراد، وأول ما ابتدع الشعر القصصي في الأدب الكردي، أحمد أحمد خاني. وتعد ملحمة شعرية امتزج فيها الأدب بالشعر. يقول «رباه.. إن عبيدك في الأرض لم يرقّوا لتعاستي وشقائي، وإنما سحقوا جراحي، وحرموني حتى من الزاد الذي أتبلغ به في طريق فنائي. فارحمني أنت يا رب، فوحقك لن أتوسل بعد اليوم إلى غيرك، ولن أكب دموعي إلا بين يديك، ولن أتذلل إلا لجلالك».

عشق

عشق

«هناك حالة صوفية تهيمن على الرواية، العالم يحتاج إلى مزيد من الروحانية في ظل المادية التي نعيش فيها» هكذا قال مؤلفها الروائي أحمد عبدالمجيد.

«التصوف ليس دراويشا يهزون رؤوسهم يمينا ويسارا ويتمسَحون بقبور الأولياء» على هذا الأساس قامت الرواية، وهي التالية للمؤلف بعد روايته «ترنيمة سلام».

التجليّات.. الأسفار الثلاثة

التجليات

اسم هذا الكتاب ينطبق عليه جملة وتفصيلا، هو بحق أحد الكتب التي تجلّى فيها الكاتب الكبير جمال الغيطاني ليبدع فصولا ثلاثة عن رحلة الإنسان، الأول فصل الميلاد والغربة، والثاني الاغتراب والضنا والقربى والحزن، والثالث الوداد والفوت والوداع.

«تجلّد فأمامك أسفار طويلة» هكذا يقول الغيطاني لمن سيقرأ التجليات، فالكتاب رحلة نحو الماضي، المستقبل، الروح، مغلفين برؤية صوفية خالصة تميز كتابات الغيطاني الفلسفية.

فساد الأمكنة

فساد الامكنة

«راح صبري موسى يبحث في صبر وأناة وجمال عن رؤى تخترق أحشاء الواقع، فتصل إلى نبوءة جمالية عميقة لأخطر الهزائم وأبقاها في كياننا الروحي» هكذا وصف الكاتب والناقد غالي شكري هذه الرواية.

«كل ما على الأرض ممتد في الأرض وهو خارج منها وعائد إليها لا محالة، كل ما على الأرض دائم التحول والتبدل والتغيير» هكذا يقول صبري موسى في روايته التي تدور أحداثها بين الإنسان والطبيعة، والخير والشر.

شجرة العابد

شجرة العابد

رواية فيها من الفانتازيا قدر ما فيها من الصوفية، وفيها من الترحال ما فيها من العزلة، يفتتحها مؤلفها عمار علي حسن برحلة الشجرة وأصل نبتها ليعبر بك إلى رحلة عاكف ما بين الأرض والفضاء.

الرواية مُلهمة، تدور حول الحب والتصوف والعبادة، مُدعمة بلغة قوية وصور وتشبيهات بليغة «لأننا نحن القادمين من الشرق نؤمن بكل المعجزات والأساطير إلا الإنسان وقدرة الإنسان. دائما نبحث عن المعجزة في شيء آخر.. في الجن في الحظ في دعاء الوالدين في الخوارق».

يذكر أن 2016 هو عام تحدي القراءة العربي، وهومشروع عربي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي. ​​​​​​​

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة