رئيس التحرير أحمد متولي
 اللياقة والأناقة مع بعض في الـ«Crossfit».. هوب استعد

اللياقة والأناقة مع بعض في الـ«Crossfit».. هوب استعد

هل تريد أن تكون في مظهر جذاب، ولديك عضلات بارزة، ولياقة بدنية عالية؟ إذن إليك ما تريد؛ إذا كنت من مرتادى الـ«Gym» أو لا يُمكنك ممارسة تمرين الـCrossfit»» فى المنزل أو داخل صالات الجيم، وإذا كنت لا تعلم شيئاً عن الـCrossfit»»، فإليك التفاصيل في هذا التقرير من «شبابيك».

ماهو الـCrossfit»»


 

الـCrossfit»» هو أسلوب تمرين أو رياضة عرفه العرب منذ عامين تقريبا، وتعود تلك الرياضة إلى الشركة الرياضية الشهيرة Crossfit»» والتي اخترعت طريقة التمرين هذه والتي تجمع بين رفع الأثقال وتمرينات اللياقة البدنية، أو الألعاب الأوليمية وتشمل العديد من التمرينات مثلا ( الجري، الضغط، العقلة، رفع الأوزان، تمرينات الجمباز، والمتوازى.. إلخ).

تخيل كل هذه التمرينات في يوم واحد، ماذا تفعل بلياقتك البدنية وعضلاتك؟ يعتمد الـCrossfit»» بشكل أساسي على التمرينات التي لا تحتاج لأجهزة كبيرة فمعظم التمرينات تقوم بتنفيذها دون مساعد سوى عضلاتك أو أجهزة بسيطة جداً.

فوائد الـCrossfit»»

الكابتن مصطفى شحاته، مدرب اللياقة البدنية، أشار إلى فوائد الـ Crossfit»» للجسم واللياقة البدنية وقال إنه أسلوب يرفع من لياقتك البدنية ويزيد من قوة تحمل العضلات، بالإضافة إلى تحديد عضلات الجسم وتحسين شكلها، ولكنه لا يعمل على عضلة بعينها، ولكن يعمل على جميع عضلات الجسم إلا إذا قمت بتوظيف برنامج الـCrossfit»» للعمل على عضلة معينة.

الفرق بين الـCrossfit»» وتمرينات الـ«Gym»


 

يوضح مدرب اللياقة البدنية الفرق بينهما، ويقول إن تمرينات الـ«Gym» تعمل على تكبير حجم العضلات وتحسين شكلها وتعمل على كل عضلة على حدة، بالإضافة إلى أن هناك أجهزة مساعدة في حمل الأوزان والجري، وكل جهاز يعمل على كل عضلة، لكن الـCrossfit»» يعمل على تحسين شكل العضلات وتحديدها وتحسين اللياقة البدنية للجسم وزيادة قوة تحمل العضلة وتعمل على كل عضلات الجسم إلا إذا وظفت برنامجاً خاصاً بعضلة معينة.

ويعتمد الـCrossfit»» على التمرينات التي لا تحتاج لأجهزة مثل الضغط، والعقلة، والمتوازي، فكلها تمارين لا تحتاج إلى أي أجهزة مساعدة كبيرة فيمكنك ممارستها في المنزل بسهولة.

لا يُستحب للمبتدئ 

لا يُفضل لمبتدئي الرياضة عموماً أن يدخلوا مباشرة للـCrossfit»» كما ينصح «شحاتة»، لأنه غير مؤهل بدنياً لتحمل كل التمرينات فالأفضل أن يبدأ بالـgym»» لتقليل وزن الجسم والتعود على المجهودات ومن ثم التطرق للـCrossfit»».

يُراعي الفروق الفردية

يقول الكابتن مصطفى شحاتة، مدرب اللياقة البدنية إن الـCrossfit»» غير مقيد ببرنامج واحد بل بالعديد من البرامج التي تناسب جميع الأوزان وكل شخص وفقاً لجسمه ولكن يُنصح لذوي الأوزان الثقيلة بإنزال وزنهم أولاً لأن الـCrossfit»» يحتاج لمجهودات عالية، مثلا العقلة والضغط ما يُشعرك بالعجز والإحباط فيضطر الكابتن لتخفيف التمرينات.

لا يحتاج لمدرب 


 

يرى «شحاتة» الـCrossfit»» تمرينات عادية يمكنك أداؤها في المنزل أو صالات الجيم ولكن لا تحتاج لمدرب، ويمكنك تعلم التمرينات من خلال الموقع الرسمي للـCrossfit»» من هنا، ومن ثم تجريبها والعمل عليها ولكن يًفضل المتابعة مع أي مدرب بشأن مايصلح لجسمك أو لا والأوزان المناسبة.

ممكن تعمل فورمة 

وأضاف «شحاتة» أن الـCrossfit»» يصنع جسم رياضي متوازن ومتناسق، ولكن لا يجعل جسمك مثل لاعبي كمال الأجسام حيث أن الـCrossfit»» يركز على تحسين شكل العضلات وليس تكبيرها.

نصائح للـCrossfit»»

ينصح مدرب اللياقة البدنية بالإحماء الجيد قبل التمرين مثل أي لعبة رياضية ومن ثم عمل تمرينات إطالة ثم بدء التمرينات فالـCrossfit»» يتيح لك العديد من التمرينات التي يمكنك أداؤها.

تمرينات Crossfit»» مهمة

هديل شعيب

هديل شعيب

طالبة في قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة حلوان