رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل نظام التطوع للتدريس في التربية والتعليم.. الشروط وطريقة التقديم

تفاصيل نظام التطوع للتدريس في التربية والتعليم.. الشروط وطريقة التقديم

قرر وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، السماح لحاملي المؤهلات العليا التربوية ممارسة مهنة التدريس تطوعًا، حيث يعمل المتقدم بدون أجر ووفقًا لضوابط خاصة.

 

​​​​​​​

 وقد وجهت الوزارة، المديريات التعليمية، بحصر التخصصات التي تعاني من عجز على مستوى الإدارات، بالإضافة إلى إجراء مقابلة المتقدمين بشكل شخصي عبر لجنة تُشكل على مستوى الإدارة التعليمية في كل تخصص.

ووجهت الوزارة، مديري المديريات التعليمية، بإعداد حصر بالتخصصات التى بها عجز على مستوى الإدارات، فضًلا عن إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين من خلال لجنة على مستوى الإدارة التعليمية في كل تخصص، مطالبة المديريات التعليمية، بتسكين الراغب في العمل التطوعي في الإدارة التي يرغب العمل بها، بناء على حالة العجز، مطالبة بمراعاة التكسين في المدارس التي يوجد بها ذوي المتقدمين من الدرجة الأولى والثانية.

 

شروط التطوع للتدريس في التربية والتعليم

1- أن يكون المتطوع خريج كلية تربية مؤهل عالى تربوى أوخدمة اجتماعية

2- إجراء مقابلة شخصية للمتطوع قبل الموافقة عليه.

3- تدريب المتطوع وفقًا للمادة العلمية التي سيقوم بتدريسها والمرحلة الدراسية، ويمنح المتطوع شهادة خبرة على ألا تقل مدة خدمته أقل من ثلاثة أشهر.

4- ضرورة عدم مشاركة المتطوعين في أعمال الامتحانات وهي وضع الامتحانات، أو المراقبة.

5- عدم تكليف المتطوعين بالإشراف اليومي.

6- الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي ثلاثة أشهر بما يعادل فصل دراسي واحد.

7- اجتياز برنامج تأهيلي عبر التوجيه الفني بالإدارة.

8- منح المتطوع شهادة تقدير عن الحد الأدنى لفترة العمل التطوعي.

9- منح شهادة خبرة بنهاية العام الدراسي.

المستندات المطلوبة للتطوع في المدارس 

وحددت المديريات المستندات والأوراق المطلوبة للراغبين في التقدم وكانت كالاتي:-

1- طلب من الراغب وفقا للنموذج المعد.

2- صورة بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية.

3- أصل المؤهل العالي التربوي أو المؤهل العالي.

4- دبلوم تربوي

5- الموقف من التجنيد.

كيفية التقديم في التطوع بالمدارس 

يتقدم الراغب في العمل التطوعي بالملفات والمستندات الشخصية الخاصة به يداً بيد في الإدارة التعليمية الراغب المتقدم العمل بها، ولا يجوز للراغب التقدم في أكثر من إدارة واحدة، على أن يتم الإعلان عن موعد ومكان المقابلات الشخصية، طبقا للجدول المعلن بكل إدارة تعليمية، وسيتم العمل يوم الجمعة.

طريقة معرفة القبول في التطوع بالتربية والتعليم 

سيتم إخطار المتقدم بالموعد المحدد لإجراء المقابلة الشخصية بحضور موجه أول المادة، وذلك لضمان كفاءة المرشح للعمل من الجانب المعرفي وكذلك المهاري، مؤكدًا أنه سيتم تنظيم عدد من دورات تدريبية للمتقدمين بهدف إكسابهم أكبر قدر ممكن من المهارات المؤهلة للعمل بالتدريس بالمراحل التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي.

محافظات بدأت في استقبال طلبات التطوع

فور قرار وزير التربية والتعليم بفتح باب العمل التطوعي في مديريات المحافظات التعليمية المختلفة، شرعت عدد من المديريات التي تعاني عجزاً في طاقمها التدريسي في الإعلان عن حاجاتها للمدرسين المتطوعين وكان من بينها مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، ومديرية التربية والتعليم  بالغربية، مديرية التربية والتعليم بقنا.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر