رئيس التحرير أحمد متولي
 مالوكس بلس

مالوكس بلس


مالوكس بلس للحامل والأطفال آمن أم لا؟ وطريقة الاستخدام والفوائد

تعاني النساء الحوامل وكذلك الأطفال من الحموضة وارتجاع المريء في أحيان كثيرة ويعتبر مالوكس بلس من أشهر الأدوية التي تعالج هذه المشاكل الهضمية إلا أنه يجب توخي الحذر عند تناول أي أدوية فترة الحمل وكذلك الأدوية التي يتم إعطائها للطفل، لذلك يُجيب شبابيك عن تساؤل: مالوكس بلس للحامل والأطفال آمن أم لا؟ وطريقة الاستخدام والفوائد مع توضيح بعض المعلومات الأخرى حوله فيما يلي.

فوائد مالوكس بلس

يفيد مالوكس بلس في علاج الأعراض الناتجة عن كثرة إفراز حمض المعدة، مثل:

  • اضطراب المعدة
  • حموضة المعدة
  • عسر الهضم الحمضي

يُستخدم مالوكس بلس أيضًا لتخفيف الأعراض الناتجة عن زيادة الغازات، مثل: التجشؤ والانتفاخ والشعور بالضغط أو عدم الراحة في المعدة/ الأمعاء، حيث يعمل سيميثيكون الموجود ضمن مكوناته عن طريق جمع كل فقاعات الغاز الصغيرة المحتجزة في المعدة لتشكيل فقاعة كبيرة يتم طردها بسهولة عن طريق التجشؤ.

هل Maalox مضر للحامل

لا يوجد دليل يشير إلى حدوث مشاكل في حالة تناول مالوكس بلس من قبل النساء الحوامل أو المرضعات، إلا أن الشركة المصنعة ذكرت أنه لم يتم التأكد من سلامة الدواء أثناء الحمل، لذلك يجب الحصول على المشورة من الطبيب أو الصيدلي قبل استخدامه.

مالوكس بلس للأطفال

مالوكس بلس مناسب للبالغين والأطفال بعمر سنتين وما فوق، تتمثل الجرعات الموصى بها لهم في:

  • الأطفال من عمر 2 إلى 5 أعوام: لا تعط طفلك أكثر من ملعقة واحدة بحجم 5 مل ثلاث مرات كل يوم، يجب إعطائه خلال 20 دقيقة إلى ساعة بعد الوجبات وعند النوم.
  • الأطفال من سن 5 إلى 12 عام: ملعقة واحدة 5 مل كحد أقصى 3 إلى 4 مرات يوميًا، خلال 20 دقيقة إلى ساعة بعد الوجبات أو في وقت النوم.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 18 عام: ملعقة أو ملعقتين 5 مل 4 مرات يوميًا، خلال 20 دقيقة إلى ساعة بعد الوجبات وعند النوم.

ملحوظة: يُستخدم مالوكس بلس شراب بشكل آمن للأطفال ولكن لا يُنصح بالأقراص لهم.

طريقة استعمال شراب Maalox

يجب رج الزجاجة جيدًا قبل كل استخدام، يؤخذ مالوكس بلس عن طريق الفم عادة بعد الوجبات وفي وقت النوم حسب الحاجة، تتمثل الجرعة الموصى بها للبالغين بما فيهم كبار السن في تناول ملعقة إلى ملعقتين 5 مل 4 مرات يوميًا (خلال 20 دقيقة إلى ساعة بعد الوجبات وقبل النوم)

أما عن طريقة تناول أقراص مالوكس بلس، يجب على البالغين مضغ قرص أو قرصين 4 مرات في اليوم خلال 20 دفيقة إلى ساعة واحدة بعد الوجبات وعند النوم، حسب الحاجة لتخفيف الأعراض. يجب مضغ الأقراص جيدًا قبل البلع ثم تناول كوبًا كاملًا من الماء.

ملحوظة: لا يناسب مالوكس بلس أي شخص لديه حساسية من المكونات، يجب أيضًا عدم تناوله في حالة الشعور بالوهن أو الإصابة بمرض الكلى أو انخفاض مستويات الفوسفات في الجسم.

الفرق بين Maalox وMaalox Plus

رغم استخدام مالوكس ومالوكس بلس لنفس الغرض وهو علاج الحموضة والإنتفاخ وعسر الهضم إلا أن هناك اختلاف بسيط في مكوناتهما، حيث يحتوي مالوكس السائل هيدروكسيد الألمنيوم، هيدروكسيد المغنسيوم وسيميثيكون، أقراض مالوكس القابلة للمضغ تحتوي على 600 ملجم كربونات الكالسيوم أما أقراص مالوكس بلس تحتوي على 1000 ملجم كربونات الكالسيوم بالإضافة إلى 60 ملج من سيميثيكون.

سعر Maalox Plus

يبلغ سعر زجاجة مالوكس بلس (شراب) 180 مل 29 جنيه، أما سعر عبوة أقراص مالوكس بلس التي تحتوي على 40 قرص قابل للمضغ 40.50 جنيه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب