رئيس التحرير أحمد متولي
 تورم الركبة

تورم الركبة


علاج تورم الركبة وعدم القدرة على ثنيها بالثلج والأعشاب في المنزل

يعاني البعض من وجود تورم في منطقة الركبة لأسباب مختلفة، إلا أن العلاجات المنزلية البسيطة يمكن أن تساعد في تخفيف التورم في الحالات البسيطة التي لا تحتاج إلى تدخل طبي سريع، يوضح شبابيك علاج تورم الركبة وعدم القدرة على ثنيها بالثلج والأعشاب في المنزل كعلاج مكمل إلى جانب الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، حيث لا تُغني هذه العلاجات عن استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة بدقة.

علاج تورم الركبة بالثلج

يجب الوضع في الاعتبار أن علاج توم الركبة بالثلج أو الحرارة (كمادات دافئة) يختلف من حالة لأخرى حسب طبيعة الإصابة وسبب التورم، أي أن الثلج لا يكون مفيدًا في جميع حالات التورم بل في بعضها فقط، على النحو التالي:

  • عندما يكون الألم الذي تشعر به حادًا وساخنًا فمن المحتمل أنك تعاني من تورم في مفصل الركبة وحوله، بالتالي يكون الثلج في هذه الحالة أفضل علاج للركبة المتورمة، بشكل عام يعتبر أفضل علاج للألم الحاد والالتهاب والتورم.
  • تفيد الحرارة (الكمادات الدافئة) في حالات الألم المزمن التي تنتج عادة عن إصابات أقدم من 6 أسابيع، وفي حالة الشعور بالتيبس أو الضيق أو الألم بعد زوال الالتهاب سيكون استخدام الحرارة خيارًا أفضل بكثير للشعور بالراحة.

يؤدي استخدام الثلج بشكل صحيح إلى تضييق الأوعية الدموية، ما يخفف من ضغط التورم ويزيل الالتهاب، كما يساعد على تخدير المنطقة عن طريق تقليل نشاط الأعصاب وتواصلها مع الدماغ، لكن لا بد من اتباع عدة نصائح كي يكون فعالًا في علاج تورم الركبة، هى:

  • استخدامه فورًا بعد الإصابة أو الجراحة المسببة للتورم (في أول 3 - 4 أيام)، لأنه يعمل بشكل أكثر فاعلية في هذه الحالة، لكن يمكن أن يساعد العلاج بالثلج أيضًا في تقليل الألم والتهاب في الركبة على المدى الطويل.
  • لا يجب وضع قطع أو حتى كيس الثلج مباشرة على الجلد بل لا بد من وضع قطعة قماش رقيقة بين الجلد وكيس الثلج، لمنع الإصابة بما يُعرف بحرق الجليد أو عضة الصقيع.
  • يُنصح بترك الثلج (المعزول بقطعة قماش) على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • لا يجب ترك الثلج على الجلد لفترة أطول من 15 دقيقة، لأن ذلك قد يتسبب في حرق الجليد أيضًا، يمكن أن يبطىء تدفق الدم كثيرًا بحيث لا يمكن وصول العناصر الغذائية الجيدة اللازمة للشفاء ولا يمكن التخلص من المواد الكيميائية السيئة الناتجة عن الإصابة، كما أن الجسم إذا أصبح باردًا جدًا قد يتسبب في تمدد الأوعية الدموية، ما يسمح لمزيد من الدم بالاندفاع إلى المنطقة، ما يؤدي إلى زيادة التورم.
  • استخدم العلاج بالثلج بشكل متكرر على مدار اليوم لزيادة الفعالية، لكن يجب إزالته لمدة ساعتين على الأقل قبل وضعه مرة أخرى، للسماح للمنطقة بالعودة إلى درجة حرارتها الطبيعية.
  • لا يجب استخدام الثلج إذا كان هناك انخفاض في الإحساس، أي إذا كنت لا تشعر بالشيء الذي يلمس الركبة، لذلك يجب التحقق من الإحساس قبل وضع الثلج، لأنه يمكن أن يكون علامة على تلف الأعصاب.
  • تجنب استخدام الثلج إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، لأنه يضيق الأوعية الدموية، ما يزيد الضغط فيها.
  • إذا لم يساعدك استخدام الثلج على الشعور بالراحة أو إذا كان الألم يزداد سوءًا يجب زيارة الطبيب على الفور، لأن ذلك يشير إلى وجود شيء أعمق بالداخل يحتاج إلى أدوية طبية أكثر من العلاج الموضعي.

علاج تورم الركبة بالأعشاب

الأعشاب جزء لا يتجزأ من العلاجات الطبيعية المنزلية لتورم الركبة، لكنها لا تُغني بالطبع عن زيارة الطبيب لتشخيص الحالة، نوضح عددًا من هذه الأعشاب فيما يلي:

  • جذور نبات الأرقطيون

يحتوي الأرقطيون على الزيوت الدهنية والتانينات والستيرولات، التي تعتبر من أفضل الطرق لتخفيف آلام المفاصل وتورمها، كما يشتهر العشب بخصائصه المضادة للالتهابات.

يمكن تناول هذه الأعشاب على شكل كبسولات أو تحضيرها كمشروب عن طريق تقطيع جذر الأرقطيون الطازج (حوالي 2 ملعقة كبيرة) ثم إضافته إلى الماء على النار وتركه يغلي لمدة 10 دقائق، بعدها يُصفى ويتم تناوله دافئًا، يُنصح بتناول 3 إلى 4 أكواب يوميًا.

  • الزنجبيل

يمكن تناوله في شكل كبسولة (حوالي 2 جرام كل يوم)، أو بشره جيدًا وغليه ببعض الماء ثم تناول المشروب بانتظام، فضلًا عن إمكانية إضافته للطعام أثناء تحضيره.

يساعد الزنجبيل في التغلب على مشكلة عدم القدرة على ثني الركبة، لأنه يعمل على تخفيف الآلام المصاحبة لتصلب الركبة بسبب احتوائه على مادة كيميائية تُسمى (COX-3)، كما نه يساعد في التخلص من الصلابة ويزيد القدرة على الحركة بشكل أفضل. يمكن أيضًا وضعه على المنطقة المصابة في صورة زيت لتقليل لصلابة والتورم وزيادة الحركة.

  • خل التفاح

يساعد استخدام خل التفاح العضوي في تقليل تورم الركبة وتخفيف الألم المصاحب له، يمكن استخدامه عن طريق نقع منشفة اليد في كمية مناسبة منه ثم وضعها على الركبة المتورمة، بعد ذلك يُمكنك تغطية المنطقة المصابة بغلاف بلاستيكي (ورق رول المستخدم لحفظ الأطعمة) وتركه طوال الليل ثم إزالته في الصباح وغسل الركبة، يُنصح بتكرار ذلك لمدة أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • النعناع

يحتوي النعناع وزيوته على مادة طبيعية تُسمى المنثول المستخدم في علاج مشاكل صحية متعددة، لذلك استخدام الكريمات التي تحتوي على المنثول المستخلص من النعناع بانتظام يساعد في تخفيف الألم والتورم والتصلب في الركبة بشكل ملحوظ.

  • زهرة العطاس/ أرنيكا (Arnica)

تشتهر بفوائده المتعددة ومكوناتها الطبيعية المفيدة في علاج الغضاريف والأنسجة الضامة والعظام، يمكن تناولها في شكل أقراص حسب توصية الطبيب أو في شكل صبغة. يمكن أيضًا وضع مرهم أرنيكا على الركبة المتورمة مرتين يوميًا، ستلاحظ في الغالب اختفاء الاحمرار من الركبة المصابة بعد أيام قليلة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب