رئيس التحرير أحمد متولي
 أفضل موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

أفضل موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

غالبًا ما تطلب المدارس في الامتحانات من طلابها كتابة الموضوعات التي تعبر عن محيطهم المجتمعي، ومن بين هذه الموضوعات ستتعلم كيفية كتابة أفضل موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات للحصول على أعلى الدرجات.

عناصر أفضل موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

ويجب أن تتوافر العناصر التالية لتخرج بـ أفضل موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات:

  • معنى المرافق العامة.
  • أنواع المرافق العامة.
  • الحفاظ على المرافق العامة.
  • حديث عن المرافق العامة.
  • المحافظة على المرافق العامة في المدرسة.
  • المحافظة على المرافق العامة في المواصلات.
  • المحافظة على المرافق العامة في المستشفيات.
  • خاتمة عن المرافق العامة.

مقدمة أفضل موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات هي أفضل ما تقدمه الدولة للمواطنين، الذين يمتلكون الحق الكامل في استعمالها والاستفادة منها بشتى الطرق، وعلى الجانب الآخر عليهم الحفاظ عليها وعدم إساءة استخدامها، فهي مشاع وللجميع الحق في الاستفادة منها دون أن يجور أحد على حق الآخر فيها.

أفضل موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

هناك العديد من أنواع المرافق العامة من مواصلات، مدارس، مستشفيات، شوارع، طرق عامة، مساجد، جسور، كباري، مدارس، جامعات، حدائق عامة، متنزهات، أقسام الشرطة، شبكات الكهرباء، المياه، الهاتف والصرف الصحي، وغيرها.

الحفاظ على المرافق العامة من مواصلات، مدارس، مستشفيات وغيرها مسئولية كل فرد من أفراد المجتمع، وأمثلة الأعمال التخريبية التي قد تطال هذه المرافق والتي يجب الحفاظ عليها لمواصلة الاستفادة منها، عديدة كإلقاء المخلفات في الشوارع والطرقات والحدائق العامة وخلافها، كما تتمثل في، تكسير الأبواب، الأسرة في المستشفيات، قطف الأزهار، بل على العكس من ذلك يجب علينا أن نزرعها، الرسم على الجدران، والحفاظ عليها يقتضي ألا نرتكب كل هذه الأفعال التي تشوه المظهر الجمالي وتقلل من قيمة المرفق العام.

ولعل حديث عن المرافق العامة سيكون مرشدًا لكافة المواطنين الذين يقتضون بالسنة النبوية في حياتهم العملية، وذلك مثل قول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: «ما من مسلم يغرس غرسة أو يزرع زرعًا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة»، وقوله أيضًا: «من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثًا وظلمًا بغير حق يكون له صوب الله تعالى رأسه في النار».

والمحافظة على المرافق العامة في المدرسة تكون بغلق صنابير المياه المفتوحة، عدم تحطيم المقاعد أو تشويه الجدران، لأن المدرسة تكلف الدولة الكثير من الأموال لكي نتعلم فيها ولأننا نقضي بها أوقات طويلة، فيجب أن نقضي هذا الوقت في مكان يوفر الراحة النفسية والبصرية أيضًا.

وبقدر الأهمية الكبيرة التي تمثلها المرافق العامة من مواصلات فهي على الجانب الآخر تشكل خطورة كبيرة إذا ما تم العبث بها، وعلينا أن نحافظ عليها بعدم إتلاف المقاعد، تخطي الحاجز الفاصل بين السائق والركاب وعدم العبث في الفرامل، جهاز الإنذار وغيرها من المحتويات التي قد تعرض حياة المواطنين للخطر الذي قد يصل إلى الموت.

وعلى المواطنين المحافظة على المرافق العامة في المستشفيات بصفة خاصة لأن إهمالها وعدم الحفاظ عليها قد يعرض حياة وسلامة أشخاص آخرين للخطر عندما يفقدون أحد الأدوات الهامة للعناية بالمرضى أو تلويث الأسرة والطرقات، وعلى المرضى أن يحافظوا على نظافة الغرف التي نزلوا فيها وعدم تلويثها أو تدميرها.

خاتمة أفضل موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

وختامًا فإن الله- عز وجل- خلق الإنسان لعمارة الأرض والحفاظ على المرافق العامة أحد أوجه هذه العمارة، وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تحث المسلم على ذلك، ومن بينها قوله تعالى: «ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها».

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية