رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن جزر القمر.. العاصمة والعملة واللغة والديانة الرسمية

معلومات عن جزر القمر.. العاصمة والعملة واللغة والديانة الرسمية

ازدادت دولة جزر القمر شهرة مؤخرا بمشاركتها في عدد من المنافسات الكروية، فالملايين علموا بوجود دولة عربية بهذا الاسم لأول مرة، وبدأوا بالاهتمام بمعرفة معلومات أكثر عنها.

معلومات عن جزر القمر

جزء القمر المسماة أيضا باسم الاتحاد القمري هي دولة عربية تتواجد بالقرب من الساحل الشرقي لأفريقيا وأقرب الدول لها موزمبيق وتنزانيا ومدغشقر وسيشل.

تبلغ مساحة جزر القمر 1862 كيلومتر مربع، وهي ثالث أضغر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

اسم جزر القمر مشتق من الكلمة العربية قمر، وهي مكونة من أربعة جزر: أنجزيجة وموالي وأنزواني وماهوريه، بالإضافة لمجموعة جزر أضغر مساحة.

الحكم في اتحاد جزر القمر وفق نظام جمهورية رئاسية اتحادية يكون من خلاله رئيس جزر القمر رئيس الدولة ورئيس الحكومة.

لغة جزر القمر

لغات جزر القمر بالترتيب العربية والقمرية والفرنسية، ولدى جزر القمر في الأغلب أصول أفريقية عربية، والثقافات العربية ليست شائعة بالنسبة لجزر القمر.

الديانة الرسمية لجزر القمر

ويمثل الإسلام الدين الغالب في الدولة إذ يدين به نحو 99% من السكان، وعلى الرغم من تغلغل الثقافة العربية في الأرخبيل، فهناك أقلية من المواطنين الكاثوليك في مايوت الذين تأثروا بقوة بالثقافة الفرنسية.

عملة جزر القمر

الفرنك القمري هو العملة الرسمية لجزر القمر ويصدرها المصرف المركزي لجزر القمر.

وفي يناير 2022 وصلت قيمة الفرنك القمري 0.036 جنيه مصر.

عاصمة جزر القمر

عاصمة جزر القمر تسمى موروني وهي أكبر مدينة في نجازيجيا.

ويقع الأرخبيل في المحيط الهندي في قناة موزمبيق بين الساحل الإفريقي بالقرب من موزمبيق وتانزانيا ومدغشقر وليس هناك حدود برية للجزر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة