رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو فلاديمير لينين.. السيرة الذاتية لأول رئيس للاتحاد السوفيتي

من هو فلاديمير لينين.. السيرة الذاتية لأول رئيس للاتحاد السوفيتي

يمثل فلاديمير لينين إحدى العلامات الهامة في التاريخ السياسي الروسي والعالمي، فكان زعيم لأهم حزب روسي في بدايات القرن الماضي، ومؤسس مذهب خاص يحمل اسمه.

من هو فلاديمير لينين؟

الاسم الكامل له فلاديمير إليتش وليانوف لينين، من مواليد 22 أبريل عام 1870، وفي في 21 يناير 1924 عن عمر يناهز 54 عاما.

تخرج لينين في كلية الحقوق وحصل على رخصة مزاولة للمهنة، إلا أنه ترك المحاماة مبكرا وانشغل بالعمل الثوري، فدرس الماركسية والشيوعية والاشتراكية والنظريات السياسية في مدينة سانت بطرسبورج.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

ألقي القبض عليه في السابع من ديسمبر عام 1895، وقضى في السجن سنة، ثم نفي لسيبريا مع المعادين للنظام القيصري.

تزوج لينين في منفاه من الاشتراكية ناديجدا كروبسكايا، وفي عام 1898 صدر أول كتاب له بعنوان «تطور الرأسمالية في روسيا».

عاد لينين إلى روسيا وأصدر صحيفة اشتراكية أسماها «اسكرا»، وكانت مادتها الصحفية وكتبه تشجع على العمل الثوري.

انتخب لينين سنة 1903 لرئاسة الحزب البلشفي، وفي سنة 1906 أصبح رئيسا لحزب العمل الاشتراكي الاجتماعي.

في 1907 اضطر لينين لترك روسيا لدواعي أمنية، واختار فنلندا كوجهة جديدة لنشاطه السياسي، فشارك في ندوات وخطب تشجع على العمل الثوري وتدعو للأفكار الاشتراكية والشيوعية.

في 1917 عندما عزل القيصر نيكولاي التاني في أبريل عاد لينين لروسيا من سويسرا، وأصدر صحيفة جديدة تحت مسمى «برافدا» أو «أطروحة أبريل» ونشر فيها أفكاره على الإدارة السياسية لروسيا.

فشلت الثورة العمالية في يوليو من نفس العام واضطر لينين للعودة إلى فنلندا، ثم وفي أبريل قاد الثورة البلشيفية المسلحة ضد حكومة كيرينسكي وتولى حكم البلاد.

تقلد لينين الحك أثناء الحرب العالمية الأولى وخسرت روسيا جزءا كبيرا من أراضيها الغربية، إلا أنه استطاع أن يخرج بلاده من الحرب بأقل الخسائر الممكة.

واندلعت الحرب الأهلية في روسيا بين البلشفة الشيوعيين والليبراليين والاشتراكيين وأنصار الحكم القيصري في الفترة من 1917 إلى 1923، وأسس لينين الجيش الأحمر وانتصر على الثوار والمعارضين وانفرد بالحكم.

شهدت الفترة اللاحقة العديد من التقلبات بينها محاولة اغتيال للينين في عام 1918 نجا منها، وفي مايو 1922 أصيب بجلطة تسببت بشلل في النصف الأيمن من جسده لتقل مشاركاته السياسية، وتعرض لجلطة ثانية في ديسمبر من نفس العام.

وفي مارس 1923 أصيب بجلطة ثالثة ألزمته الفراس وأعجزته عن الحركة، وفي 21 يناير 1924 ومع جلطة رابعة فارق لينين الحياة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة