رئيس التحرير أحمد متولي
 مقدمة جميلة عن شهر رمضان لموضوعات التعبير وللإذاعة المدرسية

مقدمة جميلة عن شهر رمضان لموضوعات التعبير وللإذاعة المدرسية

يُطالب الدارسين بالمدراس المختلفة من الصفوف والمراحل الدراسية الأولى وقبل الجامعية في الكثير من الأحيان بكتابة مقدمة جميلة عن شهر رمضان لتضمينها في موضوع تعبير أو لإلقائها في الإذاعة المدرسية ضمن البرنامج اليومي المخطط له.

ويتنافس الطلاب فيما بينهم للخروج بنص مكتوب ومنمق يحتوي على مقدمة جميلة عن شهر رمضان، والتي ستطرحها عليك السطور التالية لستخلص أفضلها وتضمن المناسب في موضوعك التعبيري أو تصدح به في الإذاعة المدرسية.

مقدمة جميلة عن شهر رمضان

ونبدأ مقدمة جميلة عن شهر رمضان بسم الله والصلاة والسلام على خير الآنام سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد.. شهر رمضان هو غنيمة المسلم التي يجب ألا يفرط فيها فهو عزة الإسلام، وله قدسية عظيمة عند الله تعالى، فقد اختاره- جل وعلا- لينزل فيه القرآن لهداية الأمة وإزالة الغمة والجهل ليقبع مكانهم في القلوب والدروب ضياءً وهدي الخلق لعبادة الله الواحد الأحد الفرد الصمد، فيستشعر فيه المؤمن شعائر رمضان فيخشع ويزداد إيمانًا.

ونذكركم ضمن مقدمة جميلة عن شهر رمضان بقول الله تعالى: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».

مقدمة عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية

ومن أجمل الكلمات التي يمكنكم أن تسطرونها في مقدمة عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية هي التي تذكر فيها بفضل الصيام في هذا الشهر الكريم والذي فيه أفضل الليالي.

ويمكنك أن تبدأ الإذاعة المدرسية بـ مقدمة جميلة عن شهر رمضان تقول فيها: إن شهر رمضان هو شهر الخير والغفران، يجزي الله فيه المسلم أضعاف ما يقدمه من خير ويعد فرصة عظيمة للتكفير عن الذنوب، ففيه نواظب على الصلوات المفروضة في جماعة، نصوم ثلاثين يومًا متعاقبة لنشعر بما يشعر به إخواننا من الفقراء والمحرومين ولهذا ثواب عظيم فنمسك عن الشهوات ونتجنب الذنوب ونجتهد فيه لطاعة الله، كما أن فيه نخرج الزكاة، وندعو الله في كل آن بخيرات الدنيا والآخرة.

فضل هذا الشهر لم ينتهي عند ما ذكرته لكم في مقدمة جميلة عن  شهر رمضان، فقيام الليل وصلاة التراويح، تحري ليلة القدر، صلاة التسابيح، قراءة القرآن، وصل الرحم، إطعام الفقراء، الكلمة الطيبة واجتناب الكبائر، فكل يوم وساعة منه فيها بركة وفضل عظيم يعود على المسلم كبير وصغير، ذكر أو أنثى، وعلينا أن نغتنمه فهو زائر خفيف يأتي مرة كل عام وهو من أجمل 12 شهر في التقويم الهجري.

مقدمة عن شهر رمضان للأطفال

ويمكن لتلاميذ المدارس قراءة المعلومات التي تتضمنها مقدمة عن شهر رمضان للأطفال مما نطرحه عليكم ليستعينوا بها ويتعلمون منها ما يفيدهم في دينهم ودنياهم.

ويختار الأطفال الصغار مقدمة جميلة عن شهر رمضان تجذب انتباههم وتشدهم من حيث المعلومات التي يستطيعون استيعابها، والتي تتحدث عن جزاء الصيام، فالصيام في هذا الشهر ثوابه عظيم عند الله، حيث يوجد في الجنة باب يسمى الريان، يدخل منه الصائمون وهو ما قال عنه النبي- صلى الله عليه وسلم-: »إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَاباً يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ، لا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ، فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ«.

كلمات افتتاحية بمناسبة شهر رمضان

ويمكنك أن تستعين بما نرشحه لك من كلمات افتتاحية بمناسبة شهر رمضان، وهي: ها هو شهر رمضان قد اقترب، واقتربت معه الرحمة والغفران والعتق من النار، نرجو الله أن ننال فيه جميعًا البر والتقوى والإحسان، وأن يقدرنا على صيامه ويثيبنا أجره كاملاً غير منقوصًا، فشهر رمضان هو شهر الفضيلة، فيه عفة النفس وغذاء الروح، فيه نجتنب الشهوات ونمارس العبادات لله الواحد الأحد الذي ليس كمثله شيء وليس له بنت ولا ولد، فعلينا أن نتقرب من الله قدر المستطاع والاجتهاد من أجل ذلك، سواء في ذلك الفعل والقول، فالحسنات فيه تضاعف، وفرصة تحقيق الأمنيات تزداد، فلا يرد الله فيه دعاء الصائم.

وفي ختام مقدمة جميلة عن شهر رمضان نسأل الله أن يجعلنا ممن يدخلون الجنة من باب الريان ويغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا، ويستجب دعائنا، صلواتنا، صيامنا وسائر أعمالنا بقدر اجتهادنا فيه.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية