رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن الصدق.. بالعناصر المقدمة والخاتمة الأفكار والاستشهادات

موضوع تعبير عن الصدق.. بالعناصر المقدمة والخاتمة الأفكار والاستشهادات

من القيم التي يتحلى بها الأفراد الأسوياء في المجتمعات والتي بانتفائها تنتفي الكثير من المعاني وتتبدد أواصر الصداقة والمحبة، وسوف نتعلم من خلال موضوع تعبير عن الصدق بالعناصر، المقدمة، الخانمة، الأفكار والاستشهادات الكثير عن هذه القيمة التي يجب ألا تنتفي مهما ازدادت دواعي تغييبها.

ولأن الصدق من السمات التي حثت عليها الأديان السماوية وذكرت فيه الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة فالكذب وخداع الآخرين سيؤدي إلى سواد الكراهية والبغضاء بدلاً من المحبة والتواد ويفقد الآخرين الثقة في الشخص ويؤثر سلبًا عليه وعلى الآخرين، وعلى الأسر أن تنشئ أبنائها على الصدق، وتساهم قراءة تعبير عن الصدق في إثراء المعلومات عنه ومعرفة التفاصيل التي تجعلنا نحرص عليه.

موضوع تعبير عن الصدق بالعناصر والاستشهاد

ونحرص في كتابة هذه السطور على أن يكون موضوع تعبير عن الصدق بالعناصر والاستشهاد، وأهم العناصر التي سنتحدث عنها هنا هي:

  • مقدمة عن الصدق.
  • ما المقصود بالصدق؟
  • الصدق في العمل.
  • الصدق صفة الأنبياء.
  • حديث عن الصدق.

مقدمة تعبير عن الصدق

وفي مقدمة تعبير عن الصدق نوضح معنى هذه السمة، فالصدق هو مضاد الكذب ويعني قول الحقيقة أو مطابقة القول أو الفعل لواقع الحال، ومن هنا ندرك أن الصدق لا يقتصر فقط على القول وإنما الفعل أيضًا فعلينا أن نصدق في العمل، وذلك ببذل قصارى جهدنا في أعمالنا وعدم التقصير لأن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه، والإتقان هو أحد جوانب الصدق، كما يجب أن نصدق في مشاعرنا حيال الآخرين  فلا نكذب ونبدي عكس ما نبطنه، فالنفاق هو نوع من أنواع الكذب.

تعبير عن الصدق

والتعبير عن الصدق لا يظهر في الحديث أو الكلام ولكن من خلال الأفعال التي تصدر منا، فالصدق هو من صفات الأنبياء فهم ينقلون رسالات الله تعالى إلى البشرية، فالنبي محمد- صلى الله عليه وسلم- لقب بالصادق الأمين، حيث كرمه الله تعالى بصفتي الصدق والأمانة، وقال تعالى في سورة القلم: «وإنك لعلى خلق عظيم» ففي تفسير القرطبي للآية: «وختم على سمعه وبصره» بأن قال مقاتل: نزلت في أبي جهل، وذلك أنه طاف بالبيت ذات ليلة ومعه الوليد بن المغيرة، فتحدثا في شأن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أبو جهل: والله إني لأعلم أنه لصادق! فقال له: مه! وما دلك على ذلك! قال: يا أبا عبد شمس، كنا نسميه في صباه الصادق الأمين، فلما تم عقله وكمل رشده، نسميه الكذاب الخائن! والله إني لأعلم أنه لصادق! قال: فما يمنعك أن تصدقه وتؤمن به! قال: تتحدث عني بنات قريش أني قد اتبعت يتيم أبي طالب من أجل كسرة، واللات والعزى إن اتبعته أبدا فنزلت: وختم على سمعه وقلبه.

​​​​​​​

ومن الرواية السابقة يتضح لنا أن وسيلة النبي- صلى الله لعيه وسلم- في تعبير عن الصدق لم تتأتى بالقول فقط وإنما لما عهده المقربون منه، حتى من يعرفونه ممن يبغضونه من صدق في الفعل والقول، فما أجمل من أن نتصف بصفة الأنبياء والمرسلين، عليهم جميعًا أفضل الصلاة والتسليم.

حديث عن الصدق

وورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أكثر من حديث عن الصدق قال فيه: عن عبد الله بن عباس قال: أخبرني أبو سفيان، أن هرقل قال له: سألتك ماذا يأمركم النبي محمد- صلى الله عليه وسلم؟ فزعمت: أنه أمركم بالصلاة، والصدق، قال: وهذه صفة نبي، وعن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: إن النبي- صلى الله عليه وسلم صعد أحدًا وأبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم، فقال: اثبت أحد، فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان، وعن الحسن بن علي قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة.

خاتمة تعبير عن الصدق

وفي خاتمة تعبير عن الصدق نؤكد على أهمية هذه الصفة للفرد والمجتمع، فبدون الصدق والأمانة تتفكك المجتمعات ولن نستطيع توثيق تاريخنا، علومنا، معارفنا وحتى أخبارنا، وسادت الشائعات والمغالطات والتي تؤدي إلى الكوارث والحروب والتنافر بدلاً من التلاحم، فهو يبدأ من الفرد ليعم المجتمع ككل.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية