رئيس التحرير أحمد متولي
 الترفيه والألعاب لدي قدماء المصريون

الترفيه والألعاب لدي قدماء المصريون

لقد كانت ممارسة الألعاب من أهم الوسائل التي أحب المصري القديم أن يرفه بها عن نفسه ويقوم بتسلية ضيوفه في الاحتفالات، حيثُ نظم قدماء المصريون كذلك نوعا مبكرا من الألعاب الأوليمبية، وصورها على العديد من المقابر - خاصة الألعاب الذهنية واستمتع كذلك قدماء المصريون بألعاب البراعة والحظ بالإضافة إلى الألعاب الرياضية.

لقد استمتع قدماء المصريين بلعب ألعاب الطاولة في أوقات فراغهم كما يفعل الناس حتى يومنا هذا. تم العثور على أدلة على هذه الألعاب اللوحية في مصر تعود إلى فترة ما قبل الأسرات. لم تقتصر هذه الألعاب على طبقة اجتماعية معينة فقد لعبها الملوك وعامة الشعب وقد كانت الألعاب تنقسم لقسمين أساسيين وهما:

الألعاب الرياضية: تم لعب العديد من الألعاب الرياضية التي تم تنظيمها في العصر المصري القديم. وشملت بعض الألعاب المفضلة المبارزة بالعصي والملاكمة والمصارعة.

من المعتقد أن قدماء المصريين قد أقاموا الأولمبياد الخاصة بهم مع ألعاب مثل الجمباز وكرة اليد والهوكي ورفع الأثقال ورمي الرمح. رياضات الفروسية والوثب العالي والسباحة والمنافسة في سباقات الرماية والجري لمسافات طويلة والقوارب الحبل والكرة وغيرها الكثير.

ولا تزال محاولة إحياء هذه الألعاب القديمة في حدث وطني تتم في الأقصر. تظهر معظم الحفريات ونتائج علماء الآثار وعلماء المصريات بوضوح أنه على الرغم من أن المصريين كانوا مشغولين ببناء الأهرامات وخوض الحروب وممارسة الاحتفالات الدينية، فقد قضوا أيضًا وقتًا ممتعًا في الاستمتاع بعدد من الألعاب المختلفة الداخلية والخارجية.

أما بالنسبة للكرة فقد كان المصريون القدماء هُم من اخترعوا كرة اليد وصُنعت ككُرة ملفوفة من نبات البردي ، حيثُ وُجد على جدران المعابد والمقابر الفرعونية أن قدماء المصريين قد مارسوا لعبة كرة اليد، وقد كانت لُعبة تقوم الفتيات بممارستها غالباً، حيث ظهرت عدة مناظر لتلك اللعبة على جدران مقابر بني حسن في محافظة المنيا، أيضاً ظهرت الكُرة بطريقة أخرى فيما يُشبه ألعاب الأكروبات التي تتم بإستخدام الكُرة حيثُ تعتلي فتاة ظهر زميلتها ثم تتقاذفن ثلاث كرات صغيرة في حركات سريعة متلاحقة .

كان قدماء المصريين يمارسون العديد من رياضات اليوم، وهُم الذين وضعوا القواعد واللوائح لهم. حرص ملوك وأمراء ورجال الدولة المصريون القدماء على حضور المنافسات الرياضية وشجعوا عليها وزودوها بالمعدات اللازمة. تخبرنا الرسومات على الآثار الفرعونية أنه منذ عدة آلاف من السنين ، وضع المصريون القواعد الأساسية للألعاب ، واختاروا حكمًا محايدًا، وزيًا موحدًا للاعبين، ووسيلة لإعلان الفائزين من خلال منحهم أطواق مختلفة. قوبل الفائز والخاسر بالتصفيق الأول لتفوقه والثاني لروحه الرياضية.

ألعاب الطاولة: أحب قدماء المصريين ممارسة ألعاب الطاولة من أجل المتعة. وأكثر لعبتان كانتا لهما شعبية واسعة من ألعاب الطاولة كانتا لُعبة الميهين ولُعبة السينيت التي كانت شائعًة لدرجة أن العديد من الفراعنة دُفنوا ومعهم ألواح لعبة السينيت حتى يكون لديهم ما يفعلونه في الحياة الآخرة، فلقد وُجدت هذه اللعبة في مقابر الكثير من الملوك، على سبيل المثال كانت كنوز توت عنخ آمون الملك العظيم موجودة، ويُعتقد أن لعبة السينيت عمرها أكثر من 5000 عام. أما لُعبة الميهين فيتم لعبها على لوحة مستديرة بمسافات تشبه الثعبان الملفوف.

لعبة الميهين: تُعرف لعبة الميهين أيضًا باسم لعبة الثُعبان وتشير إلى المعبود الفرعوني "الثُعبان" الذي كان يحمل نفس الاسم "الميهين". يعود تاريخ لعبة الميهين إلى 3000 عام قبل الميلاد. وهي ذات لوح دائري الشكل يُمثل ثعبان ملتف حول نفسه مقسم إلى مساحات مستطيلة، مع رأس الثعبان في المنتصف.

لُعبة السينيت: تُعد لُعبة السينيت من أشهر الألعاب في مصر القديمة حيثُ كان رمسيس الثالث وكذلك توت عنخ آمون يلعبانها وهي لعبة تحتاج إلي إثنين من وقد شاعت بين الأمراء وأفراد الأسرة المالكة وأيضا بين أفراد الشعب، تعتمد لعبة السينيت على التفكير والمراوغة، وكلمة سينيت تُعني «العبور» حيثُ يقوم كل من اللاعبين باللعب حول رقعة مقسمة إلى خانات وعلى اللاعب أن يقوم بمراوغة خصمه لكي يُمكنه أن يتغلب عليه. وقد اختلف شكل لوحة السينيت باختلاف العصور وكانت هذه اللوحة المستطيلة توضع على مائدة منخفضة أو على صندوق مستطیل به مکان لحفظ قطع اللعب.

من المُلفت للنظر أن الكثير من ألعاب الطاولة في مصر القديمة كانت تُلعب برقائق وألواح لعب مثل الألعاب التي نلعبها في عصرنا وتمثل حجر الأساس في الكثير من الألعاب الترفيهية ذات الأرباح العالية التي نلعبها حالياً فنجد أن لعبة السينيت تشبه لعبة البلاك جاك إلي حد كبير والتي كانت متوفرة في جميع المنازل، ولكن في عصرنا الحالي إذا كنت تعيش في إحدى الدول العربية وكنت من عشاق ألعاب الطاولة أو الألعاب الاستثنائية الأخرى فقد تعاني من وجود قيود عليها ولكن لحُسن الحظ طالما لديك إنترنت على جهازك المحمول فكل ما عليك هو البحث عن أفضل منصات لعبة بلاك جاك أون لاين احترافية والحصول على مكافآت وأرباح رائعة والحصول على معاملة كبار الشخصيات وإجراء عمليات الإيداع والسحب مباشرة من خلال جهازك المحمول بضغطة زر من اصبعك. وتذكر أنك لن تمارس لعبة ترفيهية تحصل فيها على مكافآت وأرباح فحسب بل ستلعب لعبة تاريخية تُشبه الألعاب الفرعونية.

الكلمات المفتاحية