رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر موعد للحلاقة للمضحي 2022- 1443

آخر موعد للحلاقة للمضحي 2022- 1443

تساءل العديد من المواطنين، عن آخر موعد للحلاقة للمضحي 2022 تزمنًا مع اقتراب العشر الأوائل من ذي الحجة، باعتبارها من أهم الضوابط الشرعية الخاصة بيوم النحر.

نتطرق في السطور التالية إلى آخر موعد للحلاقة للمضحي بالهجري والميلادي، وكذلك الأظافر والحكمة من ذلك، حتى تكون على أتم استعداد لذلك اليوم الذي ينتظره الجميع كل عام.

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

آخر موعد للحلاقة للمضحي 2022

ينتظر العديد من المواطنين عيد الأضحى المبارك لممارسة الطقوس الدينية المعروفة، على رأسها النحر لذا يبدأ المضحين في البحث عن السنن التي يستلزم تأديتها في تلك الحالة.

وقد أشار بعض الفقهاء من الشافعية والحنفية والمالكيون، إلى أن قص الشعر لا ينقض الأضحية، ولكن على الجانب الآخر ذهبت الحانبلية إلى وجوب الامتناع عن قص الشعر والأظافر على المتبرع اقتداءً برسول الله صلى اللع عليه وسلم.

ينطبق آخر يوم للحلاقة للمضحي 2022 على رجل أو امرأة، قبل غروب شمس آخر يوم من أيام ذي القعدة، أي قبل غروب شمس يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو ميلاديًا، أي 30 ذو القعدة 1443 هجريًا، فيمسك المضحي عن أخذ شيء من شعره.

الحكمة من عدم قص الشعر للمضحي

ورد في الحديث الشريف عن أم سلمة أم المؤمنين، قالت: «إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره، ليحرم ذلك حتى يوم النحر».

هناك حكمة في منع قص الشعر والأظافر للمضحي، وهي أن يتم تحرير جميع أجزاء المصحي من التر، بعدما يجعل ذبيحته فدية لنفسه من العذاب، ليكمل فضائله ويخلصه من الرذائل.

 

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.