رئيس التحرير أحمد متولي
 هل من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة.. مدى صحة الحديث

هل من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة.. مدى صحة الحديث

يبتغي المسلم من الأحاديث النبوية السير على سنة الرسول ونيل فضل العمل بها والإبلاغ عنها، ونظرًا لانتشار العديد من الأكاذيب والادعاءات على نبي الإسلام، تساءل الكثيرون: هل من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة؟ وما هو مدى صحة الحديث الشريف؟

ويوضح «شبابيك» مدى صحة حديث من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة، نقلاً عن المصادر الأكثر ثقة من جانب المصريين خاصة والمسلمين المتبعين سنة النبي- صلى الله عليه وسلم- بشكل عام من مختلف أرجاء الدول العربية، والعالم أجمع.

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة صحة الحديث

وتداول المصريون فيما بينهم حديث منسوب إلى نبي الإسلام، يقول: من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة صحة الحديث من عدمها بحثنا عنها في العديد من المصادر الموثوقة لمعرفة الصحيح من الادعاء.

واتضح أن حديث من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة هو ادعاء على رسول الإسلام، وأنه لم يرد ذكره في مصدر، كما لم يتناقله أي من الأئمة التابعين أو أتباع التابعين.

صحة حديث من أبلغ الناس بيوم عرفة

وبالرجوع إلى موقع الدرر السنية وغيره من مصادر الفتوى، تبين عدم صحة حديث من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة، وأن ما ورد عن النبي محمد، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم من قول: من يبارك الناس بهذا الشهر الفضيل تحرم عليه النار، فهو من الأحاديث الكاذبة أيضًا.

ويشار إلى أن المقصود بالشهر الفضيل هو شهر ربيع الأول، أما من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة فلم يتم التطرق إليه، وكذلك الحال بالنسبة لدار الإفتاء المصرية، وغيرها من جهات الفتوى.

وذكرت العديد من المصادر أن حديث من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة غير صحيح وكاذب ولم يرد عن النبي.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية