رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء لأبي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة.. لا تقطع عمل والدك الميت (صور)

دعاء لأبي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة.. لا تقطع عمل والدك الميت (صور)

فرق الموت الكثير من الأبناء عن آبائهم ولم يتبقى من الوصل بينهما سوى المناجاه بالأدعية، لعلها تكون مستجابة عند الله ويستمر عمل الأب الميت في الدنيا بعد وفاته بـ دعاء لأبي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة من ولد صالح يدعو له.

وإعمالاً بحديث الرسول- صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، ارفع يديَ إلى الله تعالى مرددًا دعاء لأبي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة باعتبارها من أفضل الأيام عند الحي القيوم.

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

دعاء لأبي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة

وعلى كل من فقد والده أن يغتنم الفرصة في مثل هذه الأيام بأجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها للميت، خاصة الأب الذي له العديد من الأفضال على أبنائه، ويقول في دعاء لأبي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة الآتي:

  • في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.. اللهم ارحم أبي واغفر له، اللهم ادخله الجنة من دون حساب ولا سابقة عذاب، حرم وجهه على النار، وانظر إليه نظرة رضًا، فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبة أبدًا.
  • اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه قد صبر على البلاء ولم يجزع فامنحه درجة الشهداء والصديقين.. آمين.
  • اللهم يا عظيم السلطان، يا قديم الإحسان، يا دائم النعماء، يا باسط الرزق، يا كثير الخيرات، يا واسع العطاء، يا دافع البلاء، يا سامع الدعاء، يا حاضرًا ليس بغائب، يا موجود عند الشدائد، يا خفي اللطف، يا حليم لا يعجل، اللهم لا تحرم أبي من مغفرتك فقد انقطع به العمل، اللهم ارحمه وأنر قبره وواغفر له وارحمه.. يارب.
  • اللهم إن أبي في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبله عندك خاليًا من الذنوب والخطايا وتقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راضٍ عنه غير غاضب عليه برحمة منك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم من بات في أحضان القبر وتركنا في أحضان الاشتياق نبكي عليه فقدًا وشوقًا، اللهم ارحم من عز علينا فراقه وأوجع قلوبنا غيابه، اللهم اردخله الجنة برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة وافسح له في قبره مد بصره وثبته عند السؤال، اللهم اغفر له وارحمه والحقه بالرفيق الأعلى يارب.

​​​​​​​دعاء لأبي المتوفي

ومن أجمل الأدعية التي يمكن أن تقدم كهدية دعاء لأبي المتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة، هي الأدعية الطويلة أو القصيرة التي نلح بها في الدعاء للميت، ومن بينها:

  • اللهم إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، فقه يا الله فتنة القبر وعذاب النار، فأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إن عبدك وابن عبدك وابن أمتك، في أمس الحاجة إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، إن كان محسنًا فزده في حسناته، وإن كان مُسيئًا فتجاوز عن سيئاته يا أرحم الرحمين.​​​​​​​
  • اللهم بقدر نور نهارك أنر قبر أبي، وبقدر سكون المقابر أنزل على روحه السكينة والطمأنينة، وبقدر حاجته إليك اللهم ارحم ضعفه وتجاوز عنه، يارب إن رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحم والدي رحمةً تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه.
  • اللهم ارحم والدي برحمتك بحق هذه الأيام الفضيلة، اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، اللهم قد فتنة القبر وعذاب النار، اللهم إن أبي كان لكتابك تاليًا  وسامعًا، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه، اللهمّ ارزق أبي بكل حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكل كلمة كرامةً، وبكل آية سعادةً، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاءً، اللهم برحمتك ارحمه فإنه كان واغفر له وسامحه فإنه كان مسلمًا مؤمنًا، اللهم وادخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقًا، واغفر له فإنه كان لكتابك مرتّلًا اللهمّ اغفر لأحيائنا وأمواتنا، شاهدنا وغائبنا، صغيرنا وكبيرنا.
  • اللهم أضئ قبر أبي من نور الجنة.

​​​​​​​

​​​​​​​دعاء للميت

وينال الداع بالـ دعاء للميت سواء كان للأب المتوفي، الأم، الابن، الابنة، الجاء، الصديق، الزوج أو الغريب ثواب الدعاء، ومن ضمن تلك الأدعية لأبي المتوفى:

  • اللهم أنزل أبي منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللحود، إلى جنات الخلود، اللهم اجعل عن يمينه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهم وافسح لأبي قبره مد بصره، وافرشه من فراش الجنة يا الله.
  • اللهم احشر أبي مع المتقين، اللهم احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيته سلامًا لك من أصحاب اليمين، اللهم بشر والدي بقولك: كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية، يا رب العالمين.​​​​​​​

​​​​​​​صور دعاء لأبي المتوفي

يمكنكم تحميل صور دعاء لأبي في العشر الأوائل من ذو الحجة من المجموعة التالية:

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية