رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو معنى القصاص في القرآن والإسلام.. لغة واصطلاحًا؟

ما هو معنى القصاص في القرآن والإسلام.. لغة واصطلاحًا؟

عبارة مأخوذة من القرآن الكريم يحتاج البعض لتفسيرها ومعرفة ما هو معنى القصاص في القرآن في قوله تعالى: «ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب»؟ والتي ينطق بها قاضي المحكمة عند إصدار حكمه على القاتل داخل القاعة.

ينقل «شبابيك» للقارئ المتساءل عن ما هي الكلمة أو معنى القصاص الذي ورد في الآية الكريمة رقم 179 من سورة البقرة في الإسلام، القرآن، لغة واصطلاحًا.

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

ما هو القصاص؟

وفي تعريف معنى أو ما هو القصاص؟ قال النسفي أن الكلمة مأخوذة من مادة ق ص ص، ومعنى الكلمة هي القتل بإزاء القتل وإتلاف الطرف بإزاء إتلاف الطرف، ويعني استيفاء القصاص، وهو من العقوبات المنصوص عليها شرعًا وله شروط وأحكام.

معنى القصاص

ويختلف معنى القصاص في القرآن عن الأخذ بالثأر، حيث أنه في الحالة الأولى يجب أن يقتص المسلم من القاتل في وجود صاحب السلطة أو الحكم، كي لا تفقد الكلمة هدفها وهو حفظ النفوس وسيادة الاطمئنان والأمان، لأنه في هذه الحالة سيكثر القتل.

معنى القصاص لغة واصطلاحًا

وأما عن معنى القصاص لغة واصطلاحًا فهو المماثلة في العقوبة والجناية وتوقيع الجزاء على الذنب من الناحية الفقهية.

أما مفهوم ما هو، وتعريف معنى القصاص من الناحية القانونية فإن الكلمة تعني العقوبة البدنية المقدرة من الجانب الشرعي، وتكون من نفس نوع ودرجة الجريمة المرتكبة.        

كيف يكون القصاص حياة وفيه إهدار لدم القاتل؟

وفي ضوء السؤال المطروح من كيف يكون القصاص حياة وفيه إهدار لدم القاتل؟ أجاب أحد المفسرين بأن المعنى المقصود من كلمة القصاص في الآية هو أن القاتل إذا عرف أنه سيقتل سوف يرتعد ويمتنع عن القتل، وبالتالي يكون فيه حياة للشخص الذي كان سيقتل والآخر لتجنبه الجرم وبالتالي عدم توقيع العقوبة عليه.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية