رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟ وحكم صوم عرفة بنيتين

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟ وحكم صوم عرفة بنيتين

للصوم فضل وجزاء عظيم للمسلم، سواء كان فرض أو سنة، ولظروف تختلف من شخص لآخر ولأعذار متباينة يضطر البعض للفطر في رمضان، ويتساءل هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟ وما هو حكم صوم عرفة بنيتين؟

وينقل «شبابيك» للقارئ المتساءل: هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟ آراء الفقهاء في هذه المسألة، وحكم الصوم بنيتين.

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟

وردًا على التساؤلات المطروحة حول هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟ فقال الإمام ابن عثيمين أن من صام في يوم عرفة أو عاشوراء وعليه قضاء من شهر رمضان فإن صيامه صحيح.

وأضاف ابن عثيمين استكمالاً للجواب على التساؤل الخاص بصيام التطوع والجمع بينه وبين القضاء، سوء كان يوم عرفة، شوال أو الأيام البيض، هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟ قال أنه لو انتوى المسلم صيام هذا اليوم عن قضاء رمضان يكون له أجران، التطوع والقضاء.

حكم صيام عرفة بنية القضاء

وباختصار فإن حكم صيام عرفة بنية القضاء جائز ولكن الأولى أن يفرد المسلم صوم القضاء بنية تخصه والتطوع بنية أخرى وليس بنيتين، وذلك بالنسبة لصيام التطوع المطلق غير المرتبط بشهر رمضان.

وفي المغني المحتاج للخطيب الشربيني قال: أن أجر صيام عرفة يحصل عليه من صامه ولو كان بغير نية التطوع، لأن المقصود هو الصوم في هذ اليوم، وكذلك بالنسبة للنوافل، ولكن الأولى عدم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة بنية القضاء، أو التشريك في النية وسيحصل على ثواب التطوع ولو لم ينوه.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين؟

ويرى بعض أهل العلم ونقله الإمام السيوطي عدم جواز التشريك في النية بين القضاء والنافلة، وذلك ردًا على سؤال هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين؟

ولكن الراجح فيما يتعلق باستفسار هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟ هو الجواز.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية