رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز صيام رابع أيام عيد الأضحى؟ حكم صيام أيام التشريق بالدليل

هل يجوز صيام رابع أيام عيد الأضحى؟ حكم صيام أيام التشريق بالدليل

يتداول بعض المسلمون الفتاوى حول حكم صيام أيام التشريق، البعض يحلل والآخر يحرم، فيما يقف آخرون حائرون ما بين التحريم والتحليل، متساءلين هل يجوز صيام رابع أيام عيد الأضحى؟ استنادًا إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

وننشر لكل من يرغب في معرفة فتوى هل يجوز صيام رابع أيام عيد الأضحى سواء قضاء أو نافلة، نقلاً عن كبار المفسرين لتحديد موقفها هل هي حلال أو حرام أم مكروهة؟

هل يجوز صيام رابع أيام عيد الأضحى؟

ورد أهل العلم على السؤال المطروح: هل يجوز صيام رابع أيام عيد الأضحى؟ وذلك استنادًا إلى رواية البخاري عن عمر وعائشة- رضي الله عنهم- والذان قالا فيه: لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي.

وعند الحنابلة، المالكية والقديم عند الشافعية فيما يتعلق بـ هل يجوز صيام رابع أيام عيد الأضحى؟ أنه يحرم صيام يوم عيد الأضحى، أي 10 ذي الحجة، وثلاثة أيام التشريق، وهي تلك التي تبدأ من ثاني أيام العيد.

حكم صيام أيام التشريق

وفيما يتعلق بـ رأي الحنابلة عن حكم صيام أيام التشريق، والتي يدخل فيها رابع أيام عيد الأضحى، وهل يجوز صيامها أم لا؟ فقال أنه يحرم صوم أيام التشريق حتى لمن لم يجد الهدي.

وبناءً على ما سبق فإن الرد على السؤال المطروح هل يجوز صيام رابع أيام عيد الأضحى؟ فهو لا يجوز، وكذلك بالنسبة إلى حكم صيام يوم العيد، الفطر والأضحى، وهو أول أيام العيد، والرأي القائل بحرمانية الصوم فيه إلا لمن لم يجد الهدي هو الأقرب لما رواه الإمام البخاري.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية