رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي أنواعه واستخداماته؟

ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي أنواعه واستخداماته؟

كثر الحديث عنه في الآونة الأخيرة وبدأت دراسته في مصر بالكثير من الجامعات الحكومية والخاصة، لمواكبة التطورات العالمية والتكنولوجيا الفائقة، فبدأت المؤسسات استخدامه وحظي باهتمام بالغ جعل الناس تتساءل ما هو الذكاء الاصطناعي؟ وما هي أنواعه؟

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

وكما أن للذكاء الاصطناعي مميزات فهو أيضًا له عيوب، ولكن في هذا التقرير سوف نتعرف على ما هو الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن المجالات التي تتعلق به، وما هي أنواعه؟

يعني مصطلح الذكاء الاصطناعي الأنظمة أو الأجهزة التي تستخدم لمحاكاة الذكاء البشري، لتستطيع القيام وأداء المهام لتحسن من نفسها، من خلال الاستناد إلى المعلومات التي تعطى لها.

استخدامات الذكاء الاصطناعي

ومن الأمثلة التي قد توضح ما هو الذكاء الاصطناعي: استخدام الروبوتات في فهم مشكلات العملاء بشكل أسرع وتقديم إجابات أكثر كفاءة، وتقديم التوصيات للبرامج التلفزيونية استنادًا لعادات المشاهدين، فضلاً عن استخدامه في تحليل المعلومات الهامة من خلال مجموعة كبيرة من البيانات النصية لتحسين الجدولة.

ولا يستطيع أن يحل الذكاء الاصطناعي محل الإنسان، ولكنه يهدف لتعزيز قدراتهم ومساهماتهم إلى حد كبير، وتلجأ له المؤسسات في حل المشكلات التقنية للمستخدمين، والحد من أعمال إدارة الإنتاج، وغيرها من الاستخدامات.

أنواع الذكاء الاصطناعي

وفيما يتعلق بـ أنواع الذكاء الاصطناعي فهي أربعة أنواع هي:

  • الآلات التفاعلية.
  • الوعي الذاتي.
  • الذاكرة المحدودة.
  • نظرية العقل.

والذكاء الاطناعي هو أحد فروع علم الحاسب الآلي، ويتسم بخصائص معينة تحاكي القدرات الذهنية للبشر، مثل القدرة على التعلم ورد الفعل والاستناج أيضًا.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية