رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يمكن تسجيل الرغبات في المرحلة الثانية بعد ظهور نتيجتك بالمرحلة الأولى؟

هل يمكن تسجيل الرغبات في المرحلة الثانية بعد ظهور نتيجتك بالمرحلة الأولى؟

طرح عدد من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد لتسجيل رغباتهم بالمرحلة الأولى للتنسيق سؤالا حول إن كان يحق للطالب أن يسجل رغباته من جديد بالمرحلة الثانية بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الأولى وترشيحه لإحدى الكليات التي سجلها.

وتجري وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنسيق القبول بالكليات والمعاهد على ثلاث مراحل، الأولى لأعلى المجاميع، والثانية للمجاميع المتوسطة، والثالثة للناجحين في الدور الثاني مع المجاميع المتدنية.

وقد يسجل الطالب رغباته في المرحلة الأولى ويتم ترشيحه لكلية ما، ثم يكتشف أن مجموعه يمكنه من الالتحاق بكلية أخرى يرغب بدخولها أكثر، فهل يحق له التسجيل بالمرحلة التالية؟

هل يمكن تسجيل الرغبات في المرحلة الثانية لطلاب المرحلة الأولى؟

أوضح مكتب تنسيق القبول بالجامعات، أنه لا يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إعلان نتيجة التنسيق وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية.

وشدد مكتب التنسيق على الطلاب مراعاة الدقة في اختيار الرغبات التي تناسب مجموعه ورغبته الشخصية، حيث يتم قبول الطالب بالكلية التي وضعها كرغبة تسبق ما تحتها ما دام مجموعه مناسب لها مع استيفاء باقي شروط القبول.

وفي هذه الحالة هناك أكثر من مخرج للطالب للترشح لكلية أخرى غير التي رشحه لها مكتب التنسيق، وتكون الطريقة الأولى بالتسجيل في مرحلة تقليل الاغتراب، والذي له شروط خاصة تتعلق في الأساس بالنطاق الجغرافي للطالب.

الحل التاني يكون في التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى ويكون التحويل مفتوحا في بداية العام الدراسي أو ينتظر بعد السنة الأولى مع الالتزام بموافقة الشروط اللازمة للتحويل.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011