رئيس التحرير أحمد متولي
 سعر الأرز الشعير السبت 15 أكتوبر 2022

سعر الأرز الشعير السبت 15 أكتوبر 2022

يعتبر الأرز من أكثر السلع التي يهتم العديد بالبحث عن أسعارها ومتابعتها بشكل شبه يومي، وتصدر البحث عن سعر الأرز الشعير اليوم محرك البحث جوجل، حيث شهدت أسعاره استقراراً خلال الساعات القليلة الماضية.

ويهتم موقع شبابيك بالكشف عن أسعار الأزر بمختلف أنواعه، حيث نوضح أسعار الأرز الأبيض، وكذلك أرز الشعير بالإضافة إلى أسعار الأرز للجملة، وأسعار الأرز للمستهلك أو أسعار الأرز للقطاعي.

سعر الأرز الشعير اليوم

شهد سعر الأرز الشعير اليوم استقرار خلال معاملات البيع والشراء على مستوى نوعيه أرز الشعير رفيع الحبة وكذلك أرز الشعير عريض الحبة، حيث شهدت أسعار أرز الشعير تراجعاً خلال تعاملات اليوم الخميس تراوحت قيمتها من 200 إلى 300 جنيه، وذلك بعدما شهدت تراجعاً بلغت قيمته 300 جنيه في الطن يوم الاثنين الماضي.

بينما شهد سعر الأرز الشعير اليوم 2022 استقرار على معاملات البيع والشراء خلال الساعات الماضية، وكانت تراوحت قيمة الزيادة في طن الأرز الشعير خلال الساعات الماضية بنسبة تتراوح فيما بين 200 إلى 300 جنيه على مستوى الأرز الشعير عريض الحبة والأرز الشعير رفيع الحبة.

ونوضح سعر الأرز الشعير اليوم عريض الحبة ورفيع الحبة، في التالي :

  • سعر الأرز الشعير اليوم عريض الحبة سجل اليوم نحو 9 ألاف و 300 جنيه للطن.

  • سعر الأرز الشعير اليوم رفيع الحبة سجل اليوم نحو 8 ألاف و 900 جنيه للطن.

ويأتي سعر الأرز الشعير اليوم 2022 على رأس الأمور التي يبحث عنها العديد من المهتمين بالتعرف على أسعار أسعار الأرز للاطلاع بشكل مستمر على توقعات سعر الأرز وكلك من أجل التعرف على سعر كيلو الشعير.

ويشار إلى أن وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، كان أعلن عن الانتهاء من توريد نحو 25 ألف طن أرز شعير من المزارعين خلال الفترة الماضية.

مع العلم أن إجمالي المساحة التي تم زراعتها بأرز الشعير خلال العام الحالي 2022 قد بلغت مليون ونصف فدان، فيما بلغت إنتاجية الفدان من أرز الشعير 4 أطنان، ووصل إجمالي الإنتاجية نحو 6 ملايين طن، بينما تبلغ القيمة المستهدفة مليون ونصف لصالح هيئة السلع التموينية بنسبة 25% من إجمالي الإنتاج بما يعادل طن من أرز الشعير عن كل فدان تم زراعته.

وتعتبر محافظات الشرقية والدقهلية وكفر الشيخ من أبرز المناطق التي تشهد توريداً للأرز الشعير من جانب المزارعين، حيث شهدت محافظة الشرقية توريد نحو ١٠٢٠ طن و ٢٥٨ كيلو من الأرز على مستوى ٢٥ موقعا تجميعي حتى الآن حيث بلغت إجمالي مساحة الأرز المزروعة في المحافظة للعام الجاري نحو ٢٢٦٩٢ فدان.

وعلى مستوى محافظة كفر الشيخ فقد شهدت توريد 10001 طن من الأرز حتى الآن، ومن المستهدف أن تصل إجمالي كمية الأرز المورد على مستوى المحافظة نحو 244 ألف طن، وفي محافظة الدقهلية فقد بلغت إجمالي الكمية التي توريدها من الأرز الشعير٦٦٩٧ طنا و٨٩٤ كيلو حتى الآن.

وأوضح تقرير صادر عن وزارة التموين والتجارة الداخلية أن أسعار توريد الأرز الشعير في العام الحالي 2022 تعتبر مجزية وتعود بهامش من الربح الجيد والعادل على المزارعين، وأضاف التقرير أن السعر المحدد يقدر بـ 6600 على الطن للأرز رفيع الحبة، وبقيمة 6850 على الطن للأرز عريض الحبة.

وأكد تقرير وزارة التموي أن المستحقات الخاصة بالموردين سيتم صرفها خلال 48 ساعة بحد أقصى من تسليم شحنات الأرز الشعير، مع العلم أن عمد التسليم يعتبر مخالفة تموينية وبناء عليه يتم احتساب قيمة الأرزق الشعير الذي لم يتم تسليمه بمبلغ 10000 جنيه على كل طن ويتوجب على الممتنع عن التسليم تسديدها.

ومن الجدير بالذكر أن عمليات توريد الأرز الشعير ستستمر حتى تاريخ 15 ديسمبر 2022، بحيث يتم توريد طن من الأرز الشعير عن كل فدان مزروع على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية بما يعادل نسبة 20% من إجمالي إنتاجية الفدان الواحد لصالح هيئة السلع التموينية، ويبلغ إجمالي الكمية المستهدفة مليون ونصف المليون طن من الأرز الشعير في الموسم الحالي.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، عن بدء استقبال طلبات مضارب القطاع الخاص من الراغبين في الاشتراك والعمل في منظومة توريد الأرز الشعير على مستوى موسم التوريد الحالي 2022، عبر تقديم طلب لمديريات التموين في المحافظات التي يتم فيها زراعة الأرز الشعير.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية