رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم إلغاء امتحانات الصفين الرابع والخامس والابتدائي؟

هل تم إلغاء امتحانات الصفين الرابع والخامس والابتدائي؟

تداولت عدد من الصفحات والمجموعات المهتمة بالتعليم في مصر، أنباء عن إلغاء امتحانات الصفين الرابع والخامس الابتدائي في العام الدراسي الحالي 2022-2023.

وادعت المنشورات التي لاقت رواجا كبيرا بين أولياء الأمور أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، غيرت منهجيتها مع تولي الدكتور رضا حجازي مسؤوليتها، ليتقرر وقف التقييم للصفين الرابع والخامس.

وتكتفي وزارة التربية والتعليم بإجراء التقييم لطلاب الصفوف من الرابع للسادس فقط بالمرحلة الابتدائية، دون الصفوف الثلاثة الأولى.

حقيقة إلغاء امتحانات الصف الرابع والخامس الابتدائي

ونفت وزارة التربية والتعليم إجراء أي تعديل على نظام تقييم طلاب الصفين الرابع والخامس، بالتزامن مع دخول الصف الخامس الابتدائي لمنظومة التعليم الجديدة وتغيير مناهجه.

وأكدت الوزارة أن نظام التقييم في الصفين الرابع والخامس الابتدائي سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة.

وتعقد ثلاثة اختبارات في كل فصل دراسي، وتظهر نتيجة التقييم في صورة 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، حيث يوضح الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات 75 إلى 100، والأخضر يوضح أن المتعلم امتلك المعارف والمهارات المطلوبة من 65 لأقل من 85، والأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم من 50 لأقل من 65، وأخيرا الأحمر الذي يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم من 1 لأقل من 50.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011