رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل وفاة الطفلتين إيمان وسجدة بسبب حقنة ورد نقيب الصيادلة يثير الغموض

تفاصيل وفاة الطفلتين إيمان وسجدة بسبب حقنة ورد نقيب الصيادلة يثير الغموض

أعراض قد تكون بسيطة ومعتادة يتعرض لها الكثير من الكبار والصغار، وغالبًا ما يتعافى منها المريض بمجرد تلقي العلاج، وهو ما اعتقدته والدة الطفلتين إيمان وسجدة اللتان توفيتا بسبب حقنة خاطئة لم تكن تعلم أنها تسلمهما بيديها إلى قاتلة عن جهل وليس قصد.

تفاصيل مؤلمة أدت إلى وفاة طفلتين بسبب حقنة خاطئة، في منطقة مينا البصل غرب الإسكندرية، جعلت الكثير من الآباء والأمهات يرتابون من أن يجدوا بديلاً لعقار قد وصفه لهم الطبيب المعالج من أجل إنقا أبنائهم كي لا يلقوا حتفهم مثل إيمان وسجدة.

الطفلتين إيمان وسجدة

قصة وفاة الطفلتين إيمان وسجدة بدأت يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 حيث عانتا من ارتفاع في درجة حرارتهما، فسرعان ما توجهت بهما الأم إلى الطبيب الذي وصف لهما علاج غير متوافر في الصيدليات.

جابت والدة إيمان وسجدة صيدليات محيط منزلها في محاولة منها لخفض حرارة طفلتيها، وانتهى بها المطاف إلى إحدى الصيدليات التي عرضت أن تقدم لها بديلاً للدواء غير المتوافر فقبلت بعد رفضها لعدم وجود بديل للمضاد الحيوي الذي وصفه لها الطبيب.

حقنت الصيدلانية الطفلتين سجدة وإيمان بعقار خافض للحرارة، ولكنهما شعرا بإعياء شديد، فأسرعت الأم إلى المستشفى لعلها تنقذهما ولكن بعد فوات الأوان، توفيت ابنتيهما بين يديها.

وفاة طفلتين بسبب حقنة

أدى عدم إجراء الصيدلانية اختبار حساسية لإيمان وسجدة محمد محمود سعد النجار إلى وفاة الطفلتين بسبب حقنة المضاد الحيوي التي حقنتهما بها.

وتم تحرير محضر بقسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، بواقعة وفاة الطفلتين وأمرت النيابة بالتحفظ على الصيدلية وإخضاعها للتفتيش، ندب لجنة مختصة لمراجعة التراخيص الصادرة لها، بالإضافة إلى فحص الأدوية الموجودة بها وحجز صيدلانية وحبس عاملين لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

ووجهت النيابة تهمة مزاولة مهنة الصيدلة بدون ترخيص للعاملين، واتهام صاحب الصيدلية بالسماح لهما بذلك، بالإضافة إلى اتهام العاملة بحقن الطفلتين المجني عليهما بعقار أدى إلى  وفاتهما.

سبب وفاة الطفلتين​​​​​​​​​​​​​​

من جانبه قال الدكتور محمد أنسي الشافعي، نقيب صيادلة الإسكندرية، أن الطفلتين عانتا من أعراض حساسية الصدر ونزلة برد، فوصف لهما طبيب الأطفال علاجين مختلفين، حصلت إحداهما على علاجها والأخرى على الدواء المثيل وليس البديل.

وأوضح الشافعي أن الدواء المثيل يحتوي على نفس المادة الفعالة الموصوفة في الروشتة وكلتاهما حصلا عليها، مشيرًا إلى أنه في بعض الأحيان يتم إجراء اختبار حساسية قبل إعطاء الجرعة، كما أن الطبيب يطلب إجراؤه في بعض الحالات، ولكن الطبيب في حالة الطفلتين إيمان وسجدة لم يطلبه، وأنه تأكد من أن الجرعة المعطاه لهما صحيحة دون أي زيادة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية