رئيس التحرير أحمد متولي
 معنى رحيق مختوم في سورة المطففين؟.. اطلع على الإجابة النموذجية

معنى رحيق مختوم في سورة المطففين؟.. اطلع على الإجابة النموذجية

ننشر لكم خلال الأسطر التالية معنى قوله تعالى « رحيق مختوم » في سورة المطففين، والمقررة على طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري بالفصل الدراسي الثاني.

حيث يهتم الكثير من الطلاب بالإطلاع على الإجابات النموذجية الصحيحة لبعض الأسئلة المتوقعة أو التي جاءت بالفعل في الامتحانات النهائية.

وقد أوضح الله سبحانه وتعالى في سورة المطففين بجزء عم -الجزء الثلاثون- جزاء الآخرة لكل من الفجار والأبرار.

والأبرار حسب ما ذكرت في السورة الكريمة هم المطيعون الذين لا يطففون الميزان ويؤمنون بالبعث، وقد قال الحسن في توضيح من هم الأبرار: البر لا يؤذي الذر.

وذكر عزوجل جزاء الأبرار في قوله تعالى: «إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ».

 

معنى الرحيق في القرآن 

جاء في تفسير أو معنى رحيق ، أي أنه شراب خالص لا غش فيه، وقال معظم المفسرين أن رحيق الجنة هو الخمر.

وجدير بالذكر أن خمر الآخرة التي وعد الله بها الأبرار ليست كخمر الدنيا المسكرة التي تذهب بعقول شاربيها، بل هي كوصف الجنة التي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

ما هو الرحيق المختوم؟​​​​​​​

أما كلمة مختوم فهي تعني مسدود م تلمسه يد قبل أيدي هؤلاء الأبرار.

وروى مجاهد في تفسير قوله تعالى «رحيق مختوم»، أي الخمر العتيقة البيضاء الصافية.

ويعد الرحيق المختوم أحد نعيم الجنة الذي سينعم الله به على عباده الأبرار، وكان ذكره في سورة المطففين لترغيب المسلمين في طاعة أوامر الله الإيمان بالبعث، والابتعاد عن نواهيه كالتطفيف، فقد قال تعالى: «وفي ذلك فليتنافس المتنافسون».

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام