رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن التواضع للصف الأول الإعدادي بالعناصر كاملة

موضوع تعبير عن التواضع للصف الأول الإعدادي بالعناصر كاملة

ننشر لكم خلال الأسطر التالية موضوع تعبير عن التواضع لطلاب الصف الأول الإعدادي بكافة عناصره، تيسيرًا على الطلاب ومساعدتهم في معرفة طريقة الحل النموذجي في سؤال الإنشاء.

حيث يعد سؤال الإنشاء والتعبير سؤالًا أساسيًا في امتحانات اللغة العربية بكافة الصفوف الدراسية.

ويحرص طلاب الصف الأول الإعدادي على الإطلاع على نماذج لموضوعات التعبير المتوقعة في الاختبارات النهائية، لتساعدهم في تكوين خلفية مسبقة عن العديد من الموضوعات، في سبيل الحصول على درجات مرتفعة.

عادة ما يلمس سؤال الإنشاء والتعبير الجوانب الاجتماعية والإنسانية المختلفة، ويتطلب على الطالب التحدث عن الموضوع المحدد من وجهة نظره، ومما يلامسه في الواقع، مستدلا بنصوص قرآنية أو شعرية أو أحاديث.

موضوع تعبير عن التواضع بالعناصر 

يتكون أي موضوع تعبير من ثلاثة عناصر تتمثل في:

  • مقدمة

  • موضوع

  • خاتمة 

 

مقدمة عن التواضع 

يعد التواضع صفة من الصفات الحميدة التي يجب أن يتخلق بها الإنسان، حتى يحبه الناس ويودون قربه وصداقته بسبب تعامله الطيب المتواضع السمح.

وقد جاءت العديد من الأدلة التي تحث على خلق التواضع، فهو ذو أهمية كبيرة لتسود المحبة والسلام بين الناس، فهو يلقي بظلاله على المجتمع ككل.

الموضوع 

ما هو التواضع؟

التواضع هو عبارة سلوك حسن يتمثل في بُعد الإنسان عن التكبر ومعاملة الناس بفوقية، وينم تواضع الفرد عن نفسه السوية وطيب أخلاقه.

حيث يظهر ذلك على الإنسان المتواضع في فعله وقوله، فهو يحرص كل الحرص على معاملة الناس بالحسنى بكل مستوياتهم وطوائفهم وعدم إحراج من يتعاملون معه.

فلا يعتمد المتواضع أبدًا التحقير من شأن الناس وإن كانوا أقل منه علمًا أو فهمًا أو على المستوى المهني والاجتماعي.


الأدلة على فضل التواضع 

ومن فضل صفة التواضع العظيم، أمر الله سبحانه وتعالى الرسول صلى الله عليه وسلم بالتواضع والرفق بالمؤمنين في قوله «واخفض جناحك للمؤمنين».

كما حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على صفة التواضع ذاكرًا ثوابه الكبير حيث قال: «ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا وما تواضع أحد إلا رفعه الله»، أي يرفع ذكره في الملأ الأعلى ويرفع شأنه بين العالمين.

وحذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من التعامل بتكبر وكبرياء حيث قال: «لا يدخلُ الجنَّةَ من كانَ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ مِن كِبْرِ».


خاتمة تعبير عن التواضع

جدير بالذكر أن هناك فرق كبير بين التواضع والذل، فلا يستلزم أبدا أن يكون الإنسان المتواضع يتعامل بتذلل زائد وضعف، وهو ما قد يجعل غيره يستشعر عجزه فيبتزه مستغلا نقاط ضعفه أو تواضعه المفرط.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام