رئيس التحرير أحمد متولي
 تلوين بيض شم النسيم.. طرق آمنة وألوان طبيعية

تلوين بيض شم النسيم.. طرق آمنة وألوان طبيعية

احتفالا بحلول الربيع كانت الشعوب القديمة تقوم بصبغ البيض وتلوينه.

وعثر على بقايا بيض مزخرفة داخل قبور تعود إلى ما قبل انتشار المسيحية.

وكان البيض المللون عند القدماء المصريين يرمز إلى استمرار الحياة فهو حاضر معهم عند حلول فصل الربيع، أو عندما يولد لهم مولود، وكان من بين الهدايا التي يتهادون بها، ووصل بهم الأمر إلى أن دفنوه في القبور مع الموتى.

وفي هذا التقرير نقدم طرق تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية وبشكل آمن، وحتى لا نعرض أنفسنا وأطفالنا للخطر.

تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية آمنة

يمكن تلوين بيض شم النسيم باللون الأحمر والوردي، حيث يمكن الحصول على درجات الوردي والأحمر بشكل طبيعي من خضار البنجر أو ما يعرف بالشمندر.

يتم تقطيع ثمرة البنجر لمربعات صغيرة وضعها في كوبين من الماء وملعقتين خل، ثم يتم ترك البنجر على النار حتى الغليان بحيث يصبح لون الماء أحمر، وبعدها يتم تهدئة النار وترك البنجر حتى يصبح طريا ناعما، وبعد ذلك يتم تصفية الماء من البنجر وتركه يبرد قبل استخدامه في تلوين البيض، كما يمكن غمر البيض في الماء بالكامل ليشرب اللون أو استخدام الفرشاه في عمل الرسومات التي ترغبونها.

ويمكنك الحصول على لوني البنفسجي والأزرق من الكرنب البنفسجي، حيث يتم غسل أوراق الكرنب وتقطيعها لأجزاء كبيرة، بعد ذلك يتم وضع الكرنب في  كوبين من الماء مع ملعقتين خل وتركهم على نار عالية حتى الغليان، ثم تهدئة النار وتركهم لمدة 10 دقائق أخرى حتى يلين الكرنب ويخرج لونه، ثم يتم تصفية الماء من الكرنب وتركه حتى يبرد، ثم قدميه لأطفالك في أكواب لاستخدامه في تلوين البيض المسلوق، وإذا كنتي ترغبين في تلوين بيض شم النسيم بلون أزرق داكن، يجب غمر البيض في ماء الكرنب طوال الليل بالثلاجة.

وللحصول على اللون الأخضر لتلوين بيض شم النسيم، يمكن استخدام خضار السبانخ والبقدونس وهما من أشهر الأوراق الخضراء التي تعطي لون أخضر طبيعي.

طرق آمنة لـ تلوين بيض شم النسيم

في حالة رغبة الأطفال في تلوين البيض بألوان صناعية يمكنكم اتباع النصائح التالية؛ ليتمكنوا من الاستمتاع بتلوين البيض كما يريدون وفي الوقت ذاته تجنب خطورة الألوان الصناعية أثناء تناول البيض، وهي على النحو التالي:

● اغسلي البيضة جيدا للتخلص من الشوائب.

● اصنعي فتحة صغيرة من أسفل البيضة لتفريغها والإستفادة منها.

● غسل البيضة من الداخل بالماء بحرص.

● أصبح لديك القشرة الخارجية دون السائل الذي يمكنك تحضيره وتناوله دون قلق من الألواان.

● يمكنك تلوين البيض بحرص بالألوان الصناعية المختلفة، والنقش عليها بالشكل الذي تريدينه.

​​​​​​​