رئيس التحرير أحمد متولي
 «المحرصاوي»: الأزهر قبلة المسلمين الثانية بعد الكعبة (فيديو)

«المحرصاوي»: الأزهر قبلة المسلمين الثانية بعد الكعبة (فيديو)

قال رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد حسين المحرصاوي، إنه على مدار قرون عديده منذ إنشاء الأزهر الشريف عام 361 العام الهجري، سقطت دول وبقي الأزهر شامخا، موضحا أنه في عهد الفاطميين، سقطت الدولة الفاطمية وبقي الأزهر، وتبعهم المماليك بازدهارهم وفشلهم، والأيوبيين والحملة الفرنسية، والاحتلال الإنجليزي، جميعهم سقطو وبقي الأزهر.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم الثلاثاء، بفعاليات افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والإمام الأكبر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب).

أوضح المحرصاوي، أن الأزهر استمد قوته في قرونه العديدة بسبب منهجه الوسطي، وسماحته، ودوره في محاربة الإرهاب والأفكار الهدامة، ولذلك يعد الأزهر هو القبلة الثانية للمسلمين، فهناك قبلتان الأولى وهي الكعبة المشرفة وهي قبلة الصلاة، والثانية هي الأزهر الشريف وهو القبلة التعليمية والدينية.

وأضاف رئيس جامعة الأزهر، أن الأزهر لم يكن أبدًا مؤسسة إقليمية بل هو مؤسسة عالمية، مضيفًا أنه يدرس في الأزهر الشريف أكثر من 100 جنسية مختلفة على مستوى العالم، بل وصل عدد الطلاب السنوي إلى أكثر من 30 ألف طالب بمختلف المستويات التعليمية، من بينهم ما يزيد عن 10 آلاف طالب من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية، وأكثر من 20 ألف طالب وطالبة في الدراسة الجامعية والمعاهد العليا الأزهرية.

وذكر أن جامعة الأزهر تم اختيارها لتكون ممثلة عن الجامعات المصرية، وضمن 15 جامعة اختيرت من 1500 جامعة إفريقية لاستضافة وزيارة وفد التقييم الأوروبي، بل وصنفت جامعة الأزهر بالمركز الأول على مستوى الجامعات الإفريقية.

وأضاف أن جامعة الأزهر كانت من أول الجامعات المشاركة في اتحاد الجامعات الإفريقية منذ تأسيسه، ومنذ العام الماضي أصبحت جامعة الأزهر ضمن مجلس إدارة الاتحاد، اما الآن فأصبحت جامعة الأزهر هي المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية، مضيفًا أنه طبقًا لذلك نظمت جامعة الأزهر عدة فعاليات مختلفة، وآخرها: تنظيم الأولمبياد الأول للجامعات الإفريقية.

ويحضر حفل الافتتاح شيخ الأزهر الشريف، ورئيس الجامعة ونائبيه، ووزير التعليم العالي، خالد عبد الغفار، ووزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، ورئيس اتحاد الجامعات الإفريقية، أورلاندو أنتوني، والأمين العام للاتحاد، إيتيان أهيتي، ومندوبين عن 26 جامعة إفريقية.

ويعقب ذلك الافتتاح تنظيم الأولمبياد الأول للجامعات الإفريقية، والذي تولت جامعة الأزهر تنظيمه في موسمه الأول، ويأتي ذلك تزامنًا مع حصول مصر على رئاسة الاتحاد الإفريقي، بينما يتم افتتاح الأولمبياد يوم الخميس 14 من مارس الجاري.

ويتضمن الأولمبياد مسابقاته رياضة في «كرة القدم، كرة السلة، ألعاب القوى»، بمشاركة 631 لاعب ولاعبة من أصل 26 جامعة إفريقية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة