رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي الفلسطيني يطالب بزيادة عدد منح الجامعات المصرية لطلاب فلسطين (صور)

وزير التعليم العالي الفلسطيني يطالب بزيادة عدد منح الجامعات المصرية لطلاب فلسطين (صور)

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمى خالد عبد الغفار، نظيره الفلسطينى، محمود أبو مويس والمستشار الثقافي بالسفارة الفلسطينية بالقاهرة، محمد خالد، ومسئول الجودة بوزارة التعليم العالي الفلسطينية، معمر الشيتوي.

وذكر وزير التعليم العالي المصري، حرص بلده على دعم الأشقاء في دولة فلسطين، وتعزيز آفاق التعاون، خاصة في مجال التعليم العالي، مشيرًا إلى استعداد الوزارة لتذليل كافة الصعوبات والمشكلات التي تواجه الطلاب الفلسطينيين الدارسين بالجامعات المصرية.

وبحث الجانبان آليات تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي، وإمكانية زيادة المنح الدراسية المقدمة للطلاب الفلسطينيين للدراسة بالجامعات المصرية، وتيسير الإجراءات لهم بالجامعات المصرية.

بدوره أشاد الوزير الفلسطيني بدور مصر الرائد في المنطقة بما قدمته وتقدمه للشعب الفلسطيني من دعم ومساندة في كافة المجالات، مستعرضًا آليات تطوير منظومة التعليم بفلسطين، والتى ترتكز على اختيار التخصصات العلمية التى تلبي احتياجات سوق العمل.

وأشار إلى سعي فلسطين لتطوير منظومتها التعليمية من خلال الاستعانة بالخبرات المصرية، خاصة في مجالات الجودة والاعتماد المؤسسي والبرامجي، وآليات تقييم الدوريات العلمية والباحثين.

وطالب أبو مويس، بزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة الفلسطينيين، خاصة في المجالات التقنية والزراعية، وانتداب بعض الأساتذة المصريين للتدريس بالجامعات الفلسطينية، فضلا عن الاستفادة من التجربة المصرية في التعليم الفني والتقني لإنشاء جامعة تقنية بفلسطين.

من جانبه أوضح المستشار الثقافي الفلسطيني أن الطلاب الفلسطينيين الدارسين بالجامعات المصرية يدرسون في كليات الهندسة، والطب، وطب الأسنان، والصيدلة، مشيرًا إلى زيادة أعداد الطلاب الفلسطينين الدارسين بمصر هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة