رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على التاريخ الهجري اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

تعرف على التاريخ الهجري اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

تعتمد العديد من البلاد العربية على التاريخ الميلادي كتقويم رسمي لها، وعلى رأس هذه الدول مصر، ولكن يبقى التاريخ الهجري واحد من الأمور الهامة التي لا يمكن إغفالها، خاصة داخل البلدان العربية المسلمة.

التاريخ الهجري اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر

وبالحديث عن التاريخ الهجري، فإن اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر الجاري يوافق 16 صفر عام 1441 هجريًا، مما يعني أننا على بعد نحو أسبوعين فقط من بداية شهر ربيع الأول، ذلك الشهر الذي شهد مولد النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

ويذكر أن شهر صفر هذا العام قد بدأ يوم الإثنين الموافق 30 سبتمبر الماضي، ومن المتوقع أن يستمر حتى يوم 29 أكتوبر الجاري، وذلك على أن يكون موعد بداية شهر ربيع أول يوافق نهاية شهر أكتوبر الجاري، ليصبح بذلك يوم ذكرى المولد النبوي الشريف والموافق 12 ربيع أول 1441 هجريًا يوافق يوم 9 أو 10 نوفمبر المقبل.

لمحة تاريخية عن التاريخ الهجري

التقويم الهجري أو التقويم الإسلامي، ويعرف كذلك بالتقويم القمري، حيث يعتمد عادة على دورة القمر من أجل تحديد الأشهر، وهو مكون من 12 شهر، ويكون العام 355 يوم أو 354 يوم، ويستخدم في البلدان الإسلامية من أجل معرفة وتحديد الأشهر الحرم ووقت الحج وكذلك موعد شهر رمضان وأعياد المسلمين في كل بقاع الأرض.

ويتم استخدام التاريخ الهجري حتى الآن في المكاتبات الرسمية في بعض الدول الإسلامية، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، وكذلك في المغرب، وكان التقويم الهجري معتمد بشكل رسمي في كافة البلدان الإسلامية، ولكن نتيجة للاستعمار والاحتلال الغربي في القرون الماضية تم اعتماد التقويم الميلادي بدلًا منه.

ويذكر أن التاريخ الهجري كان قد بدأ في عهد الخليفة الراشد، عمر بن الخطاب، والذي قرر اعتماد تقويم جديد وأسماه التقويم الهجري وجعل بدايته هو تاريخ هجرة الرسول صلى الله وعليه وسلم من مكة إلى المدينة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011