رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 7 يناير 2020

أخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 7 يناير 2020

ينشر موقع شبابيك آخر أخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 7 يناير 2020 وآخر التطورات في الأزمة الليبية بعد تصاعد الأمور عقب إرسال السلطات التركية عناصر عسكرية إلى هناك.

وتشهد المنطقة توترا بسبب زحف قوات المشير خليفة حفتر باتجاه العاصمة الليبية طرابلس، والسيطرة على مدينة سرت، وانسحاب قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا من هذه المدينة.

حكومة الوفاق: انسحبن من سرت حفاظا على المدنيين

اعترفت حكومة الوفاق الليبية الانساحاب من مدينة سرت، وسيطرة القوات المدعومة من المشير خليفة حفتر عليها، مؤكدة أن قرار الانسحاب الجزئي جاء بهدف حماية المدنيين.

وأشار المتحدث باسم قوة حماية وتأمين سرت التابعة لحكومة الوفاق، أن عملية الانسحاب لم تسفر أن أي خسائر في بشرية أو عسكرية، مضيفا: «كان بإمكان قواتنا الصمود لأسبوعين وفق إمكانياتها الحالية ودون أي دعم يصل إليها لكن العواقب ستكون وخيمة على المدنيين».

تونس: نرفض التدخل التركي في ليبيا

وعبرت الإدارة التونسية عن رفضها للتدخلات العسكرية التركية في ليبيا، ورفضها للجيش التركي بإجراء عمليات إنزال عبر الحدود التونسية الليبية.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة التونسية، شيدة النيفر، إن موقف تونس واضح منذ البداية ولن يتغير وهو رفض أي تدخلات خارجية في ليبيا، بما فيها التدخل التركي.

الجزائر تندد بأعمال العنف في ليبيا

من ناحية أخرى، نددت الجزائر بأعمال العنف التي تشهدها ليبيا هذه الفترة بين قوات حكومة الوفاق وقوات المشير خليفة حفتر.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان اليوم الثلاثاء إن العاصمة الليبية طرابلس خط أحمر لا يجب أن يجتازه أحد.

ودعت الجزائر مجلس الأمن إلى فرض الوقف الفوري لإطلاق النار، مطالبة الأطراف الخارجية إلى وقف تغذية هذا التصعيد، والكف عن تزويد الأطراف المتقاتلة بالدعم العسكري المادي والبشري.

تركيا: لا نريد الحرب مع مصر

ووجه مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، رسالة إلى مصر قائلا: «من قال إن تركيا تريد الحرب ضد مصر أو ضد أي دولة.. تركيا تدافع عن الحكومة الشرعية في ليبيا بينما غيرها يدعم المتمردين والانقلابين.. لا تصدقوا إعلامكم فهو يكذب عليكم».

وأَاف: «تركيا لن تخوض حربا ضد أي شعب مسلم فكيف يقولون إننا سنحارب شعب مصر... تواجدنا في ليبيا تلبية لطلب الحكومة الشرعية وليس لمواجهة أي جيوش أخرى عربية أو أجنبية .. نسعى لوقف الحرب وغيرنا يسعى إلى إشعالها».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.