رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم الأربعاء 8 يناير 2020.. تعرف على آخر التطورات

أخبار ليبيا اليوم الأربعاء 8 يناير 2020.. تعرف على آخر التطورات

ينشر موقع شبابيك آخر أخبار ليبيا اليوم الأربعاء 8 يناير 2020 في ظل التطورات والتصعيدات التي تشهدها بعدما أعلنت تركيا إرسال قوات عسكرية لمساندة حكومة الوفاق المعترف بها دولية.

ويقود اللواء خليفة حفتر مع قواته حربا ضد قوات حكومة الوفاق، وتمكنت قوات «حفتر» من السيطرة على مدينة سرت، بعدما انسحبت حكومة الوفاق.

طوارئ في تونس بسبب الملف الليبي

 اجتمع الرئيس التونسي، قيس سعيد، مع مجلس الأمن القومي لوضع خطة طوارئ لمواجهة أي احتمالات في الوضع الليبي، خاصة احتماليات تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين في ليبيا إلى الأراضي التونسية.

وقال الرئيس التونسي: «الأوضاع في ليبيا تتجه لمزيد من التعقيد، خاصة في ظل التدخل الأجنبي، كما أن هناك مساعي لحل المشكل بطريقة سلمية لكن الوضع ليس في مستوى المساعي التي تبذل في إطار الأمم المتحدة أو في بعض العواصم الغربية أو العربية ومن بينها تونس».

ودعا «سعيد» إلى الإعداد الجيد لإمكانية تدفق موجة من اللاجئين سواء ليبيين أو رعايا دول أخرى مقيمين في ليبيا، مشيرا إلى أن تكرّر سيناريو عام 2011، الذي استقبلت فيه تونس آلاف اللاجئين الهاربين من الحرب بليبيا غير مستبعد.

بوتين في تركيا لبحث ملف ليبيا

يزور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تركيا  لتدشين خط أنابيب غاز جديد وبحث ملف تطور الأوضاع في سوريا وليبيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

المغرب يرفض أي تدخل أجنبي في ليبيا

وعبر الخارجية المغربية عن رفضها لأي تدخلات أجنبية في الوضع الليبي، مشددا على ضرورة احترام وحدة البلد العربي والحفاظ على مصالح شعبه.

وجاء في بيان الخارجية: «إن المملكة المغربية تعرب عن انشغالها العميق جراء التصعيد العسكري بليبيا، وأن الرباط ترفض  أي تدخل أجنبي، بما في ذلك التدخل العسكري، مهما كانت أسسه ودوافعه وفاعلوه.)

وأشار إلى أن التدخلات الأجنبية لم تؤد إلا إلى تعقيد الوضع في ليبيا، وإبعاد آفاق حل سياسي بالبلاد، وتكريس الخلافات الداخلية وتهديد السلم والأمن بالمنطقة المغاربية برمتها، مضيفا أنه لا يوجد حل عسكري للنزاع هناك، وأن الحل لا يمكن أن يكون إلا سياسيا، يكمن في التوافق بين الفرقاء الليبيين، في إطار المصلحة العليا لليبيا وللشعب الليبي.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.