رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم الأحد 12 يناير 2019

أخبار ليبيا اليوم الأحد 12 يناير 2019

ينشر موقع شبابيك آخر أخبار ليبيا اليوم الأحد الموافق 12 يناير 2019، وآخر المستجدات في الأزمة الليبية بين قوات حكومة الوفاق وقوات المشير خليفة حفتر.

رئيس البرلمان الليبي : الجيش المصري سيتدخل في هذه الحالة

رئيس البرلمان الليبي يتحدث عن تدخل الجيش المصري تحدث رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، عن إمكانية تدخل الجيش المصري في الأزمة الليبية وذلك عقب قرار إرسال قوات تركية إلى بلاده لدعم حكومة الوفاق المعترف بها دوليا ضد قوات المضشيرة خليفة حفتر.

وفي كلمته أمام نواب البرلمان، اليوم الأحد، دعا رئيس المجلس إلى حشد الاعتراف الدولي بالبرلمان باعتباره ممثلًا وحيدًا للشعب الليبي، مضيفا: «أدعوكم أيها السادة إلى اتخاذ موقف شجاع، وإلا قد نضطر إلى دعوة القوات المسلحة المصرية للتدخل إذا حصل تدخل أجنبي في بلادنا».

وشدد «صالح» على أهمية مساهمة مؤسسات الدولة المصرية في حل المشكلة الليبية، معربا عن شكر بلاده لمصر على موقفها الواضح والذي يشهد له التاريخ.

رئيس حكومة الوفاق يسافر إلى تركيا بعد الهدنة

سافر رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، إلى تركيا للقاء الرئيس رجب طيب أردغان، وذلك عقب قرار وقف إطلاق النار بين قوت الوفاق وقوات المشير خليفة حفتر.

ولم تعلن أنقرة أو حكومة الوفاق عن أهداف زيارة «السراج» أو التفاصيل التي سيتم مناقشتها خلال اللقاء.

رئيس البرلمان المصري: جيشنا جاهز

تحدث رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، عن الدور الذي تلعبه مصر في الأزمة الليبية، موضحا أن مصر تقدم الحلول السياسية لإنهاء الأزمة هناك لكن في حال تطور الأمر سيكون هناك حلولا عسكرية في حال المساس بأمها القومي.

وقال في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد: إن مصر سبق أن دعت كل القيادة الليبية بمن فيها فايز السراج وطرحت حلا سلميا للمشكلة، لخشيتها من التدخلات الخارجية التي تنبني على المصالح والمطامع.

وأشار إلى أن بعض القيادات في حكومة الوفاق يلجأون إلى الطرف التركي الذي يشعل الخلافات في المنطقة، موجها رسالة للشعب المصري: «أنتم في أيدٍ أمينة، وهناك قوات مسلحة تشكل الدرع والسيف لهذا الوطن ولديها جاهزية تماما تجاه أي استشعار لأي خطورة تمس الأمن القومي المصري».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.