رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد بداية الترم الثاني في الجامعات  2020.. (الخريطة الزمنية)

موعد بداية الترم الثاني في الجامعات  2020.. (الخريطة الزمنية)

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد بداية الفصل الدراسي الثاني في الجامعات للعام الدراسي 2019-2020، ويعرف موقع شبابيك جمهوره بالخريطة الزمنية لبدء الترم الثاني من العام الدراسي الجاري.

الفصل الدراسي الثاني في الجامعات 2020

بيان وزارة التعليم العالي، لتحديد موعد بداية الترم الثاني في الجامعات  2020، جاء بعد انتشار مما وصفته الوزارة بـ«الشائعات» على عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بتأجيل الدراسة في الفصل الدراسي الثاني للجامعات بالعام الدراسي 2019-2020.

الشائعات تضمنت تأجيل الدراسة بسبب التخوفات من انتشار فيروس كورونا، وهو ما نفته وزارة التلعليم العالي، مؤكدة على ان تلك الشائعات لا أساس لها من الصحة، ولن يتم تأجيل موعد الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.

موعد بداية الفصل الدراسي الثاني

كما أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه لا نية لتأجيل الدراسة للفصل الدراسي الثاني ببالمدارس والجامعات، وأن الدراسة في موعدها الذي تم الإعلان عنه في الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2019-2020، ومن المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 8 فبراير 2020.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم في بيانها، أنها رفعت درجة الاستعداد وحالة الطوارئ تحسبتا لانتشار أي حالات وبائية أو فيروسات، فضلا عن التأكد من خطة الرصد الوبائي، وأيضا متابعةجميع المترددين على المستشفيات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والمواطنين أيضا.

وطالبت وزارة التربية والتعليم من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والعاملين بالمواقع الإخبارية بتحري الدقة عند نقل وتداول المعلومات، والتأكد من مصدرها.

الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2019-2020

  1. بدء الدراسة بالفصل الدراسي الأول في 21 من سبتمبر 2019.

  2. تستمر الدراسة لمدة خمسة عشر أسبوعا.

  3. تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول من 4 يناير 2020 حتى يوم الخميس الموافق 23 يناير 2020.

  4. تبدأ أجازة نصف العام الدراسى يوم السبت الموافق 25 يناير 2020 حتى الخميس 6 فبراير 2020.

  5. تستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثاني يوم السبت 8 فبراير 2020، ولمدة خمسة عشر أسبوعا.

  6. تجرى الامتحانات خلال شهري مايو ويونيو وفقاً لطبيعة الدراسة بالكليات المختلفة.

فيروس كورونا الجديد في الصين

في ديسمبر عام 2019، ظهرت أولى الإصابات بالتهاب رئوي حاد، ناتج عن فيروس غامض، في سوق للمأكولات البحرية لمدينة ووهان الصينية، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فالفيروس ينتمي لسلالة كورونا، وأعراضه شبيهة بنزلات البرد، ومرض السارس القاتل.

وبدأ الفيروس في الظهور خارج الصين، مثل تايلاند واليابان والولايات المتحدة، وذكرت «دويتشه فيليه»، نقلا عن وكالة «رويترز»، أن منظمة الصحة العالمية تفكر في إعلان حالة الطوارئ، وتسبّبت أخبار الفيروس في إلغاء الكثير من الصينيين لرحلاتهم، كما اشتروا أقنعة واقية وتجنبوا الخروج للأماكن العامة مثل دور السينما والمراكز التجارية، وفرضت السلطات ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة في إقليم هوباي، بينما أكدت عدة تقارير أن الأقنعة نفدت في عدة نقط للبيع بسبب كثرة الطلب.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية لديها خطة جيدة لاحتواء المرض، و أكد الرئيس الصيني شي جينبيغ أن الصين مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي للتصدي بفاعلية للمرض، والحفاظ على الأمن الصحي في العالم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة