رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد بدء الدراسة في الجامعات الفصل الدراسي الثاني 2020

موعد بدء الدراسة في الجامعات الفصل الدراسي الثاني 2020

ينشر موقع شبابيك موعد بداية الدراسة في الجامعات المصرية الفصل الدراسي الثاني 2020، بعدما تم تداول بعض الأخبار التي تشير إلى نية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تأجيل الدراسة بسبب فيروس كورونا.

جدير بالذكر أن مواعيد بداية العام الدراسي الجديد ومواعيد بداية الفصل الدراسي الثاني، يضعه المجلس الأعلى للجامعات الذي يرأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي ويضم كل رؤساء الجامعات المصرية، وفق جدول زمني محدد تلتزم به كل الجامعات.

ويعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتاعا شهريا لمناقشة الجديد في الجامعات المصرية واتخذا القرارات اللازمة وتشكيل اللجان ومتابعتها، وقبل بداية العام الدراسي يتم الاتفاق على الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد.

موعد بداية الترم الثاني في الجامعات 2020

أعلنت وزارة التربية والتعليم في بيان لها، أنه لا نية لتأجيل الدراسة للفصل الدراسي الثاني بالجامعات 2019/2020، وأن الدراسة في موعدها الذي تم الإعلان عنه في الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2019/2020، ومن المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني للجامعات 2019/2020 يوم السبت الموافق 8 فبراير 2020.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم في بيانها، أنها رفعت درجة الاستعداد وحالة الطوارئ تحسبتا لانتشار أي حالات وبائية أو فيروسات، فضلا عن التأكد من خطة الرصد الوبائي، وأيضا متابعةجميع المترددين على المستشفيات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والمواطنين أيضا.

موعد الترم الثاني 2020 في المدارس

من المقرر أن تبدأ الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى يوم 8 فبراير، وتنطلق الدراسى فى مرحلة رياض الأطفال خلال الترم الثانى من يوم 8 وحتى 28 مايو المقبل، وبالنسبة للصفوف من الثالث الابتدائى حتى الثالث الثانوي تنطلق 8 فبراير 2020 حتى 4 يونيو 2020.

وبحسب المواعيد التى تم تحدديها فى خريطة العام الدراسى، تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الاعدادية السبت 2 مايو 2020، ، بينما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية السبت 16 مايو 2020، وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 6 يونيو 2020.

ظهور فيروس كورونا الجديد في الصين

وفي ديسمبر عام 2019، ظهرت أولى الإصابات بالتهاب رئوي حاد، ناتج عن فيروس غامض، في سوق للمأكولات البحرية لمدينة ووهان الصينية، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فالفيروس ينتمي لسلالة كورونا، وأعراضه شبيهة بنزلات البرد، ومرض السارس القاتل.

وبدأ الفيروس في الظهور خارج الصين، مثل تايلاند واليابان والولايات المتحدة، وذكرت «دويتشه فيليه»، نقلا عن وكالة «رويترز»، أن منظمة الصحة العالمية تفكر في إعلان حالة الطوارئ، وتسبّبت أخبار الفيروس في إلغاء الكثير من الصينيين لرحلاتهم، كما اشتروا أقنعة واقية وتجنبوا الخروج للأماكن العامة مثل دور السينما والمراكز التجارية، وفرضت السلطات ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة في إقليم هوباي، بينما أكدت عدة تقارير أن الأقنعة نفدت في عدة نقط للبيع بسبب كثرة الطلب.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.