رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو الممثل شقيق بطرس غالي الذي حكم عليه بالسجن 30 سنة؟

من هو الممثل شقيق بطرس غالي الذي حكم عليه بالسجن 30 سنة؟

عاقبت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد، شقيق الدبلوماسي المصري والأمين العام السادس للأمم المتحدة، بطرس غالي، بالسجن المشدد لمدة 30 عام مع غرامة بقيمة 6 مليون جنيه في قضية تهريب الآثار إلى إيطاليا.

وتفاجئ الكثيرون بعد صدور الحكم في القضية أن شقيق بطرس غالي هو ممثل شارك في العديد من الأعمال الفنية المشهورة.

أعمال شقيق بطرس غالي

لم ينل شقيق بطرس غالي أي أدوار بطولة كما أنه لم يمثل في سن صغير إلا أن مشاهده القصيرة تعد علامات بارزة لعدد من الأفلام والمسلسلات.

أحد أشهر أدوار شقيق بطرس غالي على الإطلاق دوره في فيلم تيمور وشفيقة من بطولة أحمد السقا ومنى زكي، ويتذكر الجميع مشاهده في الفيلم بدور رئيس تيمور في العمل حينما يستقبله بجملة «أبشر يا تيمور».

من الأعمال البارزة التي شارك فيها أيضا فيلم سمير وشهير وبهير من بطولة الثلاثي هشام ماجد وشيكو وأحمد فهمي، وظهر كوالد بهيرة بهير التي أدت دورها رحمة حسن في فترة السبعينات، وكان صاحب مصنع الملابس الداخلية.

كما شارك الزعيم عادل إمام في مسلسل فرقة ناجي عطا الله وأدى دور أحد اليهود بإسرائيل، وجمعه بأحمد السقا وخالد النبوي فيلم الديلر.

ومن أعماله التلفزيونية فرح ليلى وحارة اليهود وقلوب وعرفة البحرمع النجم نور الشريف، وكان آخرها علامة استفهام والواد سيد الشحات وليالي أوجيني وكارمن.

حبس شقيق بطرس غالي

وكانت النيابة العامة أحالت شقيق وزير المالية الأسبق بطرس غالي وآخرين إلى محكمة الجنايات، مع سرعة ضبط وإحضار «لاديسلاف أوتكر سكاكال» القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر الهارب، وإدراجه على النشرة الدولية الحمراء، وقوائم ترقب الوصول لاتهامهما بقضية تهريب الآثار المصرية لأوروبا.

وذكرت تحقيقات النيابة العامة، أن عملية تتبع شبكة تهريب الآثار المصرية لأوروبا وعلى وجه التحديد لدولة إيطاليا تمت على مدى العام تم خلالها إجراء كافة التحريات اللازمة، وكانت المدة كافية لمعرفة كافة أعضاء الشبكة الإجرامية، وكيفية ارتكاب الواقعة ودور كل متهم.

 وكشفت التحقيقات أن القطع المستردة تتكون من 21,660 عملة معدنية إضافة إلى 195 قطعة أثرية منها 151 تمثالا أوشابتى صغير الحجم من الفاينس و11 آنية فخارية و5 أقنعة مومياوات بعضها مطلى بالذهب وتابوت خشبى ومركبين صغيرتين من الخشب و2 رأس كانوبى و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمى للعصر الإسلامي،  وتخضع القطع الآن لأعمال الترميم، وهذه القطع ليست من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة