رئيس التحرير أحمد متولي
 إسرائيل تعلن نجاح دواء أنتجته لعلاج كورونا وتستهدف تصديره لباقي الدول

إسرائيل تعلن نجاح دواء أنتجته لعلاج كورونا وتستهدف تصديره لباقي الدول

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية نجاح إحدى الئكات الإسرائيليلة في إنتاج عقار لعلاج فيروس كورونا، مؤكدة أن التجارب التي أجرتها على المرضى حققت نتائج وصفتها بالمفرحة.

وبحسب صفحة «إسرائيل تتكلم بالعربية» التابعة للخارجية الإسرائيلية على «فيسبوك» فإن البيان الذي أصدرته الشركة الإسرائيلية المصنعة لدواء بلوريستم، أفاد أن دواءها التجريبي لم ينقذ المرضى فحسب بل حقق تحسنا في صحتهم أيضا في تجربة شملت 7 مرضى، ستة إسرائيليين وأمريكي، جميعم كانوا في مراحل متقدمة من مرض كورونا الفيروسي القاتل.

ونقلت الصفحة أن المرضى الإسرائيليين عولجوا في ثلاثة مراكز طبية مختلفة بإسرائيل لمدة أسبوع، وإلى جانب الفشل التنفسي، كانوا يعانون من مضاعفات التهابية مرتبطة بكوفيد-19، أما المريض السابع فهو أمريكي كان في حالة خطيرة وعولج في ولاية نيوجرسي حيث تجري بلوريستم المرحلة الثالثة من التجارب، وأربعة من الستة كانوا يعانون أيضا من فشل في وظائف أعضاء أخرى، بما في ذلك القلب والأوعية الدموية والكلى.

وأضاف: بعد إعطائهم الدواء، أظهر أربعة من المرضى تحسنا في عملية التنفس، والثلاثة الآخرون على وشك التخلي عن جهاز التنفس الصناعي، بحسب تقرير لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية وقناة الحرة، كما أن اثنين من المرضى السبعة، يعانيان من حالات طبية مزمنة، أظهرا تعافيا سريريا بالإضافة إلى تحسن في الجهاز التنفسي، حسب ما أفادت الشركة في التقرير.

ونقل عن رئيس شركة بلوريستم ومديرها التنفيذي ياكي يناي قوله إن الشركة تعمل على تجريب بلوريستم سريريا في إطار خطة متعددة الجنسيات، لعلاج مضاعفات كورونا، وتأمل في نفس الوقت توسيع نطاق العلاج في بلدان أخرى.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة