رئيس التحرير أحمد متولي
 أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي تسبق عيد الأضحى 2020، العيد الكبير، ووفقا للحسابات الفلكية فإن الخميس الموافق 30 يوليو 2020 هو يوم وقفة عرفات، والجمعة 31 يوليو 2020 هو أول أيام عيد الأضحى العيد الكبير 2020.

وتعلن دار الإفتاء، يوم الاثنين الموافق 20يوليو، موعد هلال شهر ذي الحجة لعام 1441 هجرية، وإعلان موعد أول أيام وقفة عرفات، وأول أيام العيد الكبير عيد الأضحى 2020.

وفي السطور التالية، ننشر أدعية مستحبة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وأيضا فضل تلك الأيام.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

لشهر ذي الحجة، فضل كبير وعظيم كما قال العديد من الفقهاء، وفي العشر الأوائل منه يمكن التقرب إلى الله والطاعة، ورجح العلماء قسم الله سبحانه وتعالى بها في آية «والفجر وليال عشر والشفع والوتر والليل إذا يسر»، في سورة الفجر، ويكون الدعاء مستجابا في العشر الأوائل من الشهر.

ومن الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، الصيام، وأداء الصلاة في مواعيدها، ويمكن أن يكتفي المسلم بصيام يوم عرفة، وإتباع السنن النبوية والتصدق والتسبيح والتكبير والاستغفار.

أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

الرسول صلي الله عليه وسلم،  كان يردد أثناء رؤيته للحجر الأسعد خلال ذي الحجة «اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».

ومن بين الأدعية المحببة أيضا «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"،  و"الحمد لله"، أو "الحمد لله رب العالمين"، و"ربنا ولك الحمد حمدًا طيّبًا مباركًا فيه"، و"الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011