رئيس التحرير أحمد متولي
 جدول مذاكرة لطلاب الثانوية العامة

جدول مذاكرة لطلاب الثانوية العامة


جدول مذاكرة جاهز لنظام الثانوية العامة الجديد

النظام الجديد للثانوية العامة يحتاج إلى بذل جهد أكبر في المذاكرة، لأنه يتطلب منك تعزيز عملية الفهم بزيادة القراءة والإطلاع في كتب ومصادر أخرى بالإضافة إلى الكتاب المقرر، يقدم شبابيك جدول مذاكرة جاهز لنظام الثانوية العامة الجديد حتى يتمكن الطلاب من تخصيص وقت مناسب للمذاكرة على مدار اليوم.

نصائح لوضع جدول مذاكرة

بشكل عام عند وضع جدول للمذاكرة يجب أن تستبعد في البداية عدد الساعات التي تقضيها في ممارسة الأنشطة الأساسية خلال اليوم كتناول الطعام، الصلاة/ قراءة القرآن، المدرسة/ الدروس الخصوصية، النوم، وفي المتوسط يكون لديك حوالي 5 ساعات في اليوم تقريبًا للمذاكرة.

بالنسبة لطلاب الثانوية العامة يجب مراعاة بعض الأمور عند وضع جدول المذاكرة، حتى يتماشى مع النظام الجديد، نوضحها فيما يلي:

  • النظام الجديد للثانوية العامة يعتمد بشكل أساسي على الفهم، من أهم الخطوات التي تساعد في تعزيز عملية الفهم هى تخصيص الوقت الذي تزداد فيه معدلات التركيز للمذاكرة، وفقًا لخبراء التعليم يعتبر الفجر أفضل الأوقات للمذاكرة، لكن ضع في اعتبارك أن ذلك يستلزم النوم مبكرًا ليلًا لمدة لا تقل عن 8 ساعات، لأن شعورك بالنعاس لن يُمكنك من التركيز في الذاكرة حتى فجرًا.

  • النظام الجديد للثانوية العامة يستلزم البحث في مصادر أخرى وعدم التقيد بالكتاب المقرر فقط، لذلك يجب أن يتضمن جدول المذاكرة وقت مخصص للبحث الذاتي حول الموضوع الذي تذاكره، فمثلًا إذا كانت مذاكرة الموضوع من الكتاب المقرر فقط تستغرق ساعة واحدة يجب أن تخصص له ساعتين في الجدول حتى تتمكن من البحث والقراءة حوله في مصادر أخرى مثل بنك المعرفة أو فيديوهات يوتيوب.

  • نفترض أن لديك حصة لغة عربية مثلًا اليوم، ضع في الجدول قبل الذهاب للحصة فترة للمراجعة على الموضوع الذي شرحه المدرس في الحصة السابقة والذي سبق لك مذاكرته بالفعل.

  • ضع في الجدول بعد تلقي الشرح مباشرة فترة لقراءة ما شرحه المدرس خلال الحصة (قراءة سريعة وليس مذاكرة متأنية)، قد لا يستغرق ذلك سوى دقائق قليلة، لكنه يساعد في تعزيز الفهم وتثبيت المعلومة.

  • اكتب في الجدول فترة المذاكرة الرئيسية (المذاكرة المتأنية للموضوع وحل تدريبات)، للموضوعات الجديدة التي حضرت شرحها في نفس اليوم.

  • يمكن أن يتضمن الجدول مذاكرة 3 مواد مختلفة في اليوم (أو أقل حسب استيعابك والوقت المتاح لديك)، لكن احرص على عدم مذاكرة مواد متشابهة في نفس اليوم حتى لا يحدث تداخل بين المعلومات.

  • يجب أن تكتب في الجدول الموضوع المفترض مذاكرته في كل مادة، والمدة التي تحتاجها للانتهاء من مذاكرته بشكل وافي، كي يكون لديك هدف واضح تسعى لتحقيقه وحتى لا تنشغل طوال أو معظم الوقت بمذاكرة موضوع أو مادة معينة على حساب الموضوعات/ المواد الأخرى.

وفقًا للنصائح السابقة يتمكن الطالب من وضع جدول مذاكرة أكثر فعالية يتلائم مع ظروفه والوقت المتاح لديه خلال اليوم، يمكن توضيح نموذج جدول مذاكرة جاهز فيما يلي:

جدول مذاكرة لطلاب الثانوية العامة 2021

ملحوظة: يمكنك التعديل في الجدول السابق حسب قدرتك على الاستيعاب والوقت المتاح لديك، لا تكتفي بكتابة المادة فقط بل الموضوع أيضًا.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب