رئيس التحرير أحمد متولي
 تداول الأسهم - أرشيفية

تداول الأسهم - أرشيفية


كيف يختلف سوق الفوركس عن الأسواق المالية الأخرى؟

عندما يسمع البعض عبارة "سوق مالية" لا يري فرقًا كبيرًا بين مفاهيم سوق الأوراق المالية والبورصة والفوركس والسندات والعملات والمشتقات وما إلى ذلك، ولكن في الحقيقية هناك اختلاف كبير بينهما،لذلك من الضروري توضيح مع المعني الحقيقي للسوق المالي.

السوق المالي هو بيئة لتعبئة وتركيز رأس المال والإقراض وتبادل العملات والاستثمار في قطاع التصنيع،ويشكل ميزان العرض والطلب لرأس المال المقترض السوق المالية العالمية، ويمكن تقسيمه حسب أنواع البضائع الخاضعة للتبادل.

تقسم الأسواق المالية إلى:

1- سوق الصرف الأجنبي (سوق الفوركس): يعد الفوركس أكبر سوق مالي في العالم والسلعة الرئيسية هنا هي العملات التي يتم بيعها وشرائها من قبل شركات الوساطة والبنوك وصناديق الاستثمار.

2- سوق الأوراق المالية: يتم تداول الأوراق المالية (الأسهم، السندات، المشتقات).

3- سوق السلع : هو مكان لتجارة المواد الخام مثل النفط والمعادن والمنتجات الزراعية.

4- سوق المعادن الثمينة: غالبًا ما يتم تضمينه في فئة سوق السلع، عملت المعادن الثمينة تقليديا كوسيلة لحماية الاحتياطيات المالية.

يجدر أيضًا التفكير في تقسيم الأسواق المالية من خلال طريقة التداول:

البورصات: منصات تداول منفصلة يتم تداول العقود الموحدة، كل بورصة متخصصة في قطاع معين من السوق مثل المعادن والطاقة والمنتجات الزراعية، يتم التداول في البورصات في وقت محدد بدقة (جلسات التداول)،ولإبرام أي صفقة شراء أو بيع يلزم وجود طرف مقابل رسمي (ممثل) في قاعة التداول.

أسواق OTC: على سبيل المثال، الفوركس هو سوق ليس له موقع تداول محدد، يمكن إجراء التداول عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، لا يعتمد تداول الفوركس على مكان إتمام الصفقات، ولكنه يتأثر بجلسات التداول التي تُعقد في أجزاء مختلفة من العالم في أوقات مختلفة، بفضل هذه الميزة يتم التداول على مدار الساعة تقريبًا،تنتقل الجلسات من جلسة إلى أخرى، تسمح لنا هذه الخصائص بالقول إن سوق الفوركس هو الأكثر سيولة ومتاحًا لكل متداول تقريبًا.

ما هي مزايا واختلافات سوق الفوركس عن الأسواق المالية الأخرى؟

على عكس الأسواق المالية الأخرى، يتميز سوق الصرف الأجنبي بأكبر حجم تداول وأقل تكلفة للمعاملات وأسرع تدفق نقدي. 

الفوركس هو السوق العالمي الوحيد الذي يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، نمت مبيعاته إلى 3 تريليون دولار أمريكي في اليوم، حاليًا، تعتبر العمليات في سوق الصرف الأجنبي المصدر الرئيسي للدخل للبنوك الرائدة في العالم مثل بنك تشيس مانهاتن وبنك باركليز وما إلى ذلك. 

سيولة عالية

سوق الفوركس هو أكثر الأسواق سيولة في العالم، السيولة العالية تعني أن هناك دائمًا عدد كافٍ من المشترين والبائعين في السوق، مما يوفر للمتداولين الفرصة في أي وقت لإبرام الصفقات من أي حجم وبأفضل الأسعار. 

هذه الميزة جذابة للمستثمرين، حيث توفر الحرية الكاملة لفتح أو إغلاق أي مركز على الفور، تضمن السيولة العالية حركة سلسة نسبيًا لسعر الصرف حتى أثناء الأزمات، على عكس سوق الأوراق المالية، حيث يختلف سعر الافتتاح كل يوم تقريبًا لأي سهم بشكل كبير عن سعر الإغلاق، مما يجعل من الصعب للغاية التحكم في الخسائر.

ديناميكية عالية

يتم التداول في سوق الصرف الأجنبي دائمًا في الوقت الفعلي، لا تتوقف تحركات أسعار العملات لثانية واحدة، وأحيانًا يمكن أن تتغير الأسعار بنسبة عدة في المائة في بضع ثوان، مما يخلق فرصًا غير مسبوقة لتحقيق أرباح عالية في فترة زمنية قصيرة.

القدرة على جني الأرباح سواء في الانخفاض أو عند ارتفاع سعر الصرف

في سوق الفوركس، لا يوجد فرق بين الشراء والبيع، حيث أن كل معاملة هي شراء نوع واحد من العملات لنوع آخر من العملات، أي يتم شراء عملة وبيع أخرى في نفس الوقت. 

مفاهيم السوق "الثور" والسوق "الدب" نسبيان للغاية هنا، لأنه يعتمد على حركة أسعار العملتين، بفضل هذا، يمكن للمتداولين تحقيق أرباح كبيرة في كل من الاتجاه الصعودي والاتجاه الهبوطي، لكن في سوق الأوراق المالية يعتبر الاتجاه التصاعدي فقط هو القاعدة، ويحاول معظم المشاركين في البورصة جني الأرباح فقط عن طريق شراء الأوراق المالية من أجل بيعها بسعر أعلى.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011