رئيس التحرير أحمد متولي
 نموذج امتحان لغة عربية أولى ثانوي ترم أول 2022 النظام الجديد

نموذج امتحان لغة عربية أولى ثانوي ترم أول 2022 النظام الجديد

ينشر «شبابيك» نموذج امتحان لغة عربية للصف الأول الثانوي الترم الأول 2022 على النظام الجديد، بعد أن قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عقد الاختبارات ورقيا، بحيث يكون 70% من الأسئلة موضوعي و30% مقالي.

امتحان لغة عربية للصف الأول الثانوي ترم أول 2022 نظام جديد

اقرأ ثم أجب:

يحكى أنه حدثت مجاعة في قرية، فطلب الوالي من أهل القرية طلبا غريبا في محاولة منه لمواجهة خطر القحط والجوع، وأخبرهم بأنه سيضع قدرا كبيرا في وسط القرية، وأنه على كل رجل وامرأة أن يضع في القدر كوبا من اللبن، شريطة أن يضع كل واحد منهم الكوب دون أن يشاهده أحد.

هرع الناس لتلبية طلب الوالي وتخفى كل منهم بالليل وسكب ما في الكوب الذي يخصه، وفي الصباح فتح الوالي القدر وماذا شاه؟ شاهد القدر وقد امتلأ بالماء فسأل الناس: أين اللبن؟ ولماذا وضع كل واحد من الرعية الماء بدلا من اللبن؟

كل واحد في الرعية قال في نفسه: إن وضعي لكوب واحد من الماء لن يؤثر على كمية اللبن الكبيرة التي سيضعها أهل القرية وكل منهم اعتمد على غيره، وكل منهم فكر بالطريقة نفسها التي فكر بها أخوه، وظن أنه هو الوحيد الذي سكب الماء بدلا من اللبن، ثم مرت على القرية أيام عجاف فقد عم الجوع هذه القرية، ومات الكثيرون منهم، ولم يجدوا ما يعينهم وقت الأزمات.

1- حدد من بين البدائل التالية مرادف كلمة قدرا الواردة في سياق الفقرة الأولى:

أ- كمية كبيرة

ب- مقدار كبير

ج – إناء ضخم

د- دلو عظيم

كان هذا جزء من القطعة التي عليها الأسئلة الموضوعية، والنموذج كاملا تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011