رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد التبديلات في كرة القدم وتطورها

عدد التبديلات في كرة القدم وتطورها

عدد التبديلات في كرة القدم ليست ثابتة، فمنذ نشأت اللعبة فكان لا يوجد شيء يدعى تبديل أو استبدال، ومع تاريخ اللعبة والتطور فيها دخلت التغييرات في اللعبة وننشر لكم عددها التي وصل لها في الفترة الحالية.

عدد التبديلات في كرة القدم

وفي البداية لم يتواجد أي تبديلات في كرة القدم، وكان أول دخول لها في اللعبة عن طريق الصحافة البريطانية بسبب تأخر اللاعبين ليقوم المدرب باختيار بدلاء لهم.

وكانت صحيفة سبورتنج كرونكيل، هي الأولى التي تتحدث عن تبديلات في كرة القدم، وذلك عام 1863، بعدما تغير 3 لاعبيين بسبب غياب عدد من اللاعبين.

وقبل مباراة في تصفيات كأس العالم 1954، بين ألمانيا الغربية وسارلاند، تأخر اللاعب ريتشارد جوتينجر في صفوف ألمانيا وقام المدرب باستبداله باللاعب هورست إيكل.

وقرر الاتحاد الإنجليزي في موسم 1965- 1966 السماح للفرق بإجراء تبديل واحد، وذلك بشرط أن يكون التبديل للاعب مصاب فقط.

ونجح المدربين بعد إلحاح في تغير الأمر، حين يدعي اللاعب الإصابة ليتمكن من تبديله.

وكانت كأس العالم 1970 أول بطولة رسمية يقام فيها التبديلات بعد موافقة فيفا، ليكون أنطوني بوزاش أول بديل في تاريخ المونديال.

وفي عام 1987 زادت التبديلات إلى لاعبان بدلًا من لاعب واحد، قبل أن تصل إلى 3 تغييرات في موسم 1994- 1995، وهي التي استمرت حتى عام 2020.

ومع دخول فيروس كورونا المستجد واجتياحه العالم، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم زيادة عدد التبديلات في المباراة الواحدة إلى 5 بدلًا من 3 بسبب إرهاق اللاعبين وعدم قدرتهم على خوض 90 دقيقة كاملة بعد التوقف عن اللعب لمدة طويلة.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم