رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان؟ أو صيامه بأكمله؟ ولمن عليه قضاء؟

هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان؟ أو صيامه بأكمله؟ ولمن عليه قضاء؟

البعض من المسلمين يفضل الإكثار من الصوم في الشهر السابق على رمضان اقتداءً بنبي الإسلام محمدًا- صلى الله عليه وسلم- سواء في أوله، نصفه أو آخره، متساءلين: هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان؟ أو صيامه كله.

اختلفت آراء العلماء حول حكم الصوم في النصف الثاني من الشهر، وننقل لكم هذه الآراء التي تجيب على تساؤلات مطروحة عن هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان؟

هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان؟

آراء العلماء حول هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان؟ تختلف بحسب ما إذا كان الفرد قد بدأ صيامه في النصف الثاني من شعبان دون ما قبله من أيام الشهر إلى رأيين، أولهما:

  • يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن كانت له عادة في الصيام كمن اعتاد صيام الاثنين والخميس من كل أسبوع، ولمن عليه نذر صيام لم يوفه، لمن عليه قضاء من شهر رمضان السابق، أما من لم تتوافر فيه الصفات المذكورة فلا يبدأ صيامه إلا لو وصله بصيام بعض النصف الأول.

والرأي الثاني الذي يجيب على سؤال: هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان؟ قاله المناوي في فيض القدير عن حديث (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا) أنه اختلف في صيام التطوع إلى:

  • الأول: الجواز مطلقًا يوم الشك وما قبله سواء صام جميع النصف أو فصل بينه بفطر يوم أو إفراد يوم الشك بالصوم أو غيره من أيام النصف من شعبان.
  • الثاني: لا بأس بصيام الشك تطوعًا وهو رأي أئمة الفتوى ومالك.
  • الثالث: عدم جواز الصيام بعد نصف شعبان سواء يوم الشك وما قبله من النصف الثاني إلا أن يصل صيامه ببعض النصف الأول أو يوافق عادة له، وهو رأي الشافعية.
  • الرابع: يحرم يوم الشك فقط ولا يحرم عليه غيره من النصف الثاني، وهو رأي الكثير من العلماء.

وفي عون المعبود شرح سنن أبي داوود عن هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان؟  قال الحافظ في الفتح: قال القرطبي: لا تعارض بين حديث النهي عن صوم نصف شعبان الثاني والنهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين وبين وصل شعبان برمضان والجمع ممكن بأن يتم حمل النهي على من ليست له عادة بذلك ويتم حمل الأمر على من له عادة حمل للمخاطب بذلك على ملازمة عادة الخير حتى لا يقطع.

وفي الأحاديث الواردة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في شأن هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان؟:

  • روى البخاري عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم.
  • وقوله: إذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموا، رواه الترمذي.

هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء؟

ومما سبق يتضح هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء؟ من الرأي الأول القائل بأنه يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن كانت له عادة في الصيام كمن عليه قضاء من شهر رمضان السابق.

هل يجوز صيام شهر شعبان بأكمله؟

والبعض يتساءل: هل يجوز صيام شهر شعبان بأكمله؟ وهو ما اتضح من حديث الرسول في قوله: لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية