رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو المشاحن؟ هل يقبل صيامه في ليلة النصف من شعبان؟ وما معنى المشاحنة في الإسلام؟

من هو المشاحن؟ هل يقبل صيامه في ليلة النصف من شعبان؟ وما معنى المشاحنة في الإسلام؟

مع حلول ليلة النصف من شعبان كثر سؤال من هو المشاحن؟ هل المظلوم مشاحن؟ وهل يقبل صيامه؟ ما معنى المشاحنة؟ وما إلى ذلك من أسئلة ابتغى أصحابه معرفة مصيرهم من الله في ليلة النصف من شعبان من صيام، دعاء ومغفرة الذنوب.

وجاء سؤال من هو المشاحن؟ مع انتصاف شهر شعبان عندما كثر الحديث عن قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن» وخشي المسلمون من ألا يغفر الله لهم ذنوبهم في هذه الليلة ولذلك طرحوا هذا التساؤل طامحين في المغفرة.

من هو المشاحن؟

وقال الداعية الإسلامي رمضان عبد المعز في تعريفه من هو المشاحن؟ بأنه المخاصم والمقاطع لأخيه، فلا يصح لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام، فيأتي يوم القيامة ليقول الله تعالى لملائكته: انظِرا هذين حتى يصطلحوا، لا تقبل أعمالهم لا صيام ولا زكاة ولا صلاة حتى يتصالحوا.

من هو المشاحن إسلام ويب​​​​​​​

وردًا على أحد المتساءلين عن من هو المشاحن إسلام ويب استند في إجابته إلى قول ابن الأثير بأنه هو: المعادي، والشحناء العداوة، والتشاحن تفاعل منه، وفي قول الأوزاعي: أراد بالمشاحن ها هنا صاحب البدعة المفارق لجماعة الأمة.

صحة حديث إلا المشاحن

وأما عن صحة حديث إلا المشاحن فهو حديث صحيح، حيث قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن» رواه بن ماجة والطبراني وصححه الألباني.

معنى المشاحنة

ووفقًا لما ذكرنا فإن معنى المشاحنة هي البغضاء والعداوة، والمشاحن هو المعادي.

هل يقبل صيام المشاحن؟

واستندت جميع الآراء إلى الحديث النبوي الشريف والمذكور آنفًا في حكم المشاحنة وهل يقبل صيام المشاحن؟ إلى أن صيامه وسائر أعماله لا تقبل.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية