رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا قال علاء الأسواني في حواره مع إذاعة إسرائيلية؟

ماذا قال علاء الأسواني في حواره مع إذاعة إسرائيلية؟

كشفت إذاعة «غالي تساهال» التابعة للجيش الإسرائيلي عن بث لقاء مع علاء الأسواني، ما أثار غضب المصريين الذين عبّروا عن صدمتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن معلق الشؤون العربية في إذاعة جيش الاحتلال، جاكي حوجي، عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» عن المقابلة مع الأسواني، معرّفا إياه بكاتب الرواية الشهيرة «عمارة يعقوبيان» التي ترجمها المركز الإسرائيلي الفلسطيني للأبحاث والإعلام، إلى اللغة العبرية.

تصريحات علاء الأسواني مع الإذاعة الإسرائيلية

وقال حوجي إن المقابلة مع الأسواني أجريت الأربعاء الماضي، لافتا أنه اللقاء الأول من نوعه لشخصية مصرية مع الإعلام الإسرائيلي.

وبيّن أنه ناقش خلال الحوار الأوضاع السياسية في مصر في الوقت الحالي وتفاصيل أعماله الجديدة.

وقال الأسواني خلال الحوار: «أنا متفائل للغاية لأن الثورة المصرية لا تزال مستمرة والمستقبل لصالحنا، نحن كأي ثورة بحاجة فقط إلى بعض الوقت».

كما كشف عن تفاصيل روايته الجديدة التي تدور أحداثها في مدينة الإسكندرية خلال خمسينيات القرن الماضي، بالتزامن مع انتهاء الحقبة الملكية وبداية الحكم العسكري بزعامة جمال عبد الناصر وما طرأ على مصر من تغيرات خلال هذه الفترة.

وتحدث الأسواني عن حكم عبد الناصر، قائلا: «تم زرع كراهية الأجانب وطرد المصريين من أصول أوربية ممن عاشوا في الإسكندرية حتى شعروا بأنهم ليسوا مصريين وأجبر بعضهم على النفي خارج مصر».

وقال الأسواني عن نفسه: «لا أعتبر نفسي كاتبا سياسيا، ولا أعبر عن آرائي ومواقفي الشخصية من خلال رواياتي بل من خلال المقالات لأن هذا الأسلوب يجعل الرواية سيئة».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011