رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو مودي المسئول الهندي الذي أساء للنبي والمسلمين؟

من هو مودي المسئول الهندي الذي أساء للنبي والمسلمين؟

تصاعدت موجة غضب تجاه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي من قبل المسلمين إزاء التصريحات المسيئة للنبي التي أطلقها المتحدث الرسمي للحزب الحاكم الذي ينتمي مودي إليه.

من هو مودي المتهم بالإساءة للنبي؟

ولد السياسي الهندي ناريندرا مودي 17 سبتمبر 1950، ويبلغ من العمر حاليا 72 سنة.

يشغل مودي منصب رئيس الوزراء في الهند، حيث تولى مقاليد الحكم في عام 2014، وهو رئيس الوزراء الرابع عشر للبلاد.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

ترأس مودي ولاية كجرات من 2001 حتى 2014، وهو عضو في البرلمان عن دائرة فاراناسي، وعضو في حزب بهاراتيا جاناتا، وفي حزب راشتريا سوايامسيفاك سانغ، وهو منظمة متطوعة قومية هندوسية.

ولد مودي لعائلة ليست غنية، فساعد والده في بيع الشاي في طفولته، وأدار كشكه الخاص في وقت لاحق.

ارتبط بحزب راشتريا سوايامسيفاك سانغ، في سن الثامنة، وفي عام 1971 أصبح يعمل في الحزب بدوام كامل، واختبأ طويلا خلال حالة الطوارئ المفروضة في جميع أنحاء البلاد في عام 1975.

في عام 1985 عينه حزب راشتريا سوايامسيفاك سانغ ليصبح عضوا في حزب بهاراتيا جاناتا وشغل العديد من المناصب داخل التسلسل الهرمي لهذا الحزب حتى عام 2001، حتى ترقى إلى رتبة الأمين العام.

عين مودي رئيسا للوزراء في ولاية كجرات في عام 2001، واعتبرت إدارته متواطئة في أعمال الشغب التي قامت في كجرات عام 2002، وحظيت سياساته كرئيس للوزراء، والتي تشجع على النمو الاقتصادي، بالثناء بينما تعرضت للانتقاد للفشل في تحسين مؤشرات الصحة والفقر والتعليم في الولاية.

يُعامل مودي على أنه يسعى لتوطيد السياسات الهندوسية اليمينية وترتبط الأحكام عليه بمعتقداته القومية الهندوسية ويستدل بها البعض على وجود مخطط إقصاء اجتماعي ضد مخالفي معتقده.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة