رئيس التحرير أحمد متولي
 مبادرة الأزهر لتسكنوا إليها لتسهيل الزواج.. الخطوبة بدبلة وإلغاء السيشن

مبادرة الأزهر لتسكنوا إليها لتسهيل الزواج.. الخطوبة بدبلة وإلغاء السيشن

أطلق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، اليوم الأحد، مبادرة بعنوان لتسكنوا إليها؛ لتيسير الأمور المتعلقة بالزواج، ومواجهة المغالاة في تكاليفه، بتوجيه من شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب.

وقال المجمع إن المبالغة في شروط الزوج نتيجة عادات خاطئة، كاشفا أنه خطاب مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني ليكونوا شركاء في هذه المبادرة.

وتستهدف المبادرة المقبلين على الزواج كما تستهدف الأهل لتوجيههم بعدم التدخل في حياة المقبلين على الزواج.

 

مبادرة لتسكنوا إليها

وجاءت توصيات المبادرة على النحو التالي:

بالنسبة لفترة الخطوبة قراءة الفاتحة بدبلة فقط، مع التقليل من الهدايا المتبادلة، وعدم تطويل فترة الخطوبة، والاتفاق على كل مصروفات وتكاليف الزواج خلال فترة الخطوبة.

وفيما يخص الزواج يقتصر نقل جهاز العروسة على سيارة واحدة فقط وبدون حضور مدعوين، وإلغاء عادات تكاليف الضيافة الباهظة أثناء الفرح، وإلغاء ما يسمى بسيشن التصوير.

وفي نفس البند إلغاء اشتراط السفر لقضاء ما يسمى بشهر العسل، مع عدم المبالغة في الزيارات اليومية والعزومات المتبادلة والهدايا المرهقة أثناء التهنئة بالزواج.

وقدمت المبادرة مقترحات للإعداد للزواج بينها حصول الزوجين على دورة مكثفة في التأهيل الأسري، والاتقصار على كتابة المنقولات الفعلية لبيت الزوجية، واختيار مسكن الزوجية بالتوافق دون تدخل الأسرتين، والاتفاق على الذهب بالقيمة وليس الجرامات.

وتضمن التوصيات الاقتصار على الأجهزة الضرورية للبيت، والاقتصاد فيما يسمى بالكسوة بعدد منطقي من الملابس، وإلغاء الأجهزة غير الضرورية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011