رئيس التحرير أحمد متولي
 نظام تنسيق الجامعات الخاصة 2022-2023.. إلغاء التسجيل الإلكتروني

نظام تنسيق الجامعات الخاصة 2022-2023.. إلغاء التسجيل الإلكتروني

اعتمد مجلس الجامعات الخاصة نظام التنسيق للعام الدراسي المقبل 2022-2023 لقبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها.

تنسيق الجامعات الخاصة 2022

وقرر المجلس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، إلغاء التنسيق المركزي الذي استحدثته الوزارة العام الماضي وأصبح التقديم لها مباشرة سواء بمقر الجامعة أو عبر موقعها الإلكتروني.

وكان التقديم في العام الماضي يقوم على تسجيل الطلاب على موقع موحد وفق حد أدنى عام يتم على أساسه تحديد حدود دنيا لكل جامعة منفصلة بحسب الرغبات.

ووافق المجلس على السماع للجامعات الخاصة بإعلان الحدود الدنيا للكليات المختلفة عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة، وتحليل مؤشرات النتائج، بما يسمح بتحديد حدود دنيا عادلة للقبول بالكليات المختلفة، ويعرض المقترح الخاص بذلك على مجلس الجامعات الخاصة للتصديق عليه.

​​​​​​​

وبحسب قرار المجلس المتخذ في يونيو يجرى تنسق الجامعات الخاصة بالنظام التالي:

  • يتقدم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة.

  • حظر إجراء اختبارات قبول لكليات الجامعات الخاصة، ويسمح فقط بإجراء اختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.

  • ويلزم المجلس الجامعات الخاصة بقبول كل الطلاب المتقدمين للكليات بالجامعات الخاصة المختلفة طالما كان مجموعهم أعلى من الحد الأدنى وتوجد أماكن شاغرة بالكليات.

  • في حال تقدم أعداد من الطلاب أكثر من الأماكن الشاغرة المتاحة بالكليات يتم اختيار الطلاب الأعلى مجموعا أسوة بالمتبع في الجامعات الحكومية.

  • يحق للطالب إلغاء تسجيله من جامعة ما للالتحاق بجامعة أخرى.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011