رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم يقرر تعديل نظام أسئلة الثانوية العامة 2023

وزير التعليم يقرر تعديل نظام أسئلة الثانوية العامة 2023

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، إجراء تعديلات على نظام أسئلة امتحانات الثانوية العامة في العام الدراسي 2022-2023.

وكانت اختبارات العام الدراسي المنقضي 2021-2022 عقدت بنظام أسئلة الاختيار من متعدد «MCQ»، بحيث يكون لكل سؤال عدة بدائل للإجابة يختار الطالب واحدة منها ويدونها في ورقة البابل شيت.

واستدعى هذا النظام أن يتم التصحيح بطريقة إلكترونية بالكامل مع إلغاء الاعتماد على التصحيح الورقي من جانب المعلمين.

نظام أسئلة الثانوية العامة 2023

وكشف الدكتور رضا حجازي في لقاء بعدد من الصحفيين في ديوان عام الوزارة بتاريخ، السبت 27 أغسطس 2022، أنه يستحيل إلغاء أسئلة الاختيار من متعدد؛ كونها متوافقة مع النظام العام للتقييم القائم على قياس فهم الطالب لمخرجات التعلم بدلا من الحفظ والتلقين.

وقال حجازي إن الاتجاه حاليا لدمج أسئلة «MCQ» مع أسئلة مقالية، وكلفت الوزارة المركز القومي للامتحانات لوضع تصور للشكل الجديد، على أن يتم الإعلان عن النظام قبل بداية العام الدراسي رسميا.

ويشار أن الوزارة كانت قد بدأت بالفعل في تطبيق هذا النظام على الصفين الأول والثاني الثانوي في اختبارات الترم الثاني للعام 2021-2022.

وكان الطلاب امتحنوا على فترتين الأولى في الأسئلة المقالية ورقيا، والثانية إلكترونيا على أجهزة التابلت بنظام الاختيار من متعدد، وتدرب الطلاب بالفعل على هذا الشكل للاختبارات.

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه سيستمر الاعتماد على نظام التصحيح الإلكتروني في العام السابق، مشددا على الاستمرار في خطة تطوير التعليم الموضوعة سلفا.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011