رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم إلغاء تكليف التمريض في القانون الجديد 2022؟ وردود الأفعال حول القرار

هل تم إلغاء تكليف التمريض في القانون الجديد 2022؟ وردود الأفعال حول القرار

تساءل الكثير من الخريجين، هل تم إلغاء تكليف التمريض في القانون الجديد الصادر عن وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار؟

وحسم اجتماع اللجنة العليا للتكليف، الذي جمع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، كريم بدر، أمين سر لجنة الصحة، ونقباء الأطباء البشريين، الأسنان، الصيادلة، التمريض والعلاج الطبيعي، مسألة تكليف التمريض وهل تم إلغائها أم لا؟

قانون التكليف الجديد للتمريض

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم حسم القرار المتعلق بـ إلغاء تكليف التمريض أو الإبقاء عليه بعد اطلاع الوزير على حصر إجمالي أعداد الأطباء، الصيادلة، أخصائيي التمريض، وكافة مقدمي الخدمات الطبية على رأس العمل، نسب العجز، ومتوسط أعداد الخريجين من الكليات سنويًا، والزيادة المتوقعة خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأشار إلى أنه أنه تمت مناقشة القواعد المنظمة لعملية التكليف وأليات توزيع المكلفين على الجهات المخاطبة بالقانون، وفق احتياجات المنظومة الصحية، لسد العجز.

إلغاء تكليف التمريض

وانتهى الاجتماع باتفاق جميع أعضائها وبتوصية من وزير الصحة والسكان إلى عدم إلغاء تكليف التمريض 2022، وإنما يكون التكليف لجميع الفئات المخاطبة بالقانون رقم 29 لسنة 1974 وفق احتياجات الجهات المذكورة بالقانون، وذلك اعتبارًا من حركة تكليف 2025 بما يتسق مع نصوص قانون التكليف.

تكليف التمريض

وأبدى العديد من المستفيدين بالقرار ارتياحًا للقرار، وعقب مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» على قانون تكليف التمريض 2022 بطريقة ساخرة، وجاء بعضها كالتالي:

كتبت إحدى المدونات: مفيش تفسير للي بيحصل لدفعتنا غير إنها معمول لها عمل سفلي، تعديل.. بعيدًا عن الهزار تكليف تمريض وطب بشري هيفضلوا شغالين ومحفوظين لأكثر من 10 سنين جايين بسبب العجز فيهم في المنظومة الصحية، التمريض فيه عجز على مستوى العالم فما بالك بمصر اللي نصها أصلاً شغال برايفت أو مسافر، هيجيبوا منين ناس تسد الاحتياجات دي؟ فمتقلقش وتشيل هم حاجة وربنا كريم.

وقال آخر: مفيش تكليف إلزامي، بعد ٢٠٢٥ التكليف على حسب الاحتياج، ده قرار بيوضح إن السوق في مجال الطب وطب الأسنان والصيدلة في مصر بقى مشبع بالخريجين بسبب زيادة أعداد الكليات الخاصة والأهلية وقبول أعداد كبيرة وبطريقة غير مدروسة بهدف الفلوس وبس، وبكده سوق العمل بقى مليان ومعدش عاوز حد، ده حتى بتوع تمريض الغلابة أقسم بالله ما حد عارف احنا رايحين فين.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية