رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة إعلان البعثات للعام الخامس 2022

نتيجة إعلان البعثات للعام الخامس 2022

اعتمد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة إعلان البعثات للعام الخامس 2022 الجزء الثاني، والتي تشمل العديد من أنواع الإيفاد منها مابعد الدكتوراه، والبعثات الخارجية، وبعثة الحصول على الماجستير، إشراف مشترك، وذلك بالشراكة مع مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

يمكنك التعرف على تفاصيل النتيجة من خلال السطور التالية، بالإضافة إلى عدد البعثات التي تم منحها للدارسين بالجامعات والمعاهد البحثية المختلفة.

نتيجة إعلان البعثات

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قبول 153 متقدمًا فى مختلف أنواع الإيفاد حيث وصل نصيب الباحثات من الإجمالي 37.25%، وتم توزيع المتقدمين على النحو التالي:

  • 50 بعثة خارجية

  • 19 إشراف مشترك

  • 77 مهمة علمية

  • 7 للحصول على الماجستير

كما شملت هذه البعثات أرقى الجامعات والمعاهد البحثية فى  24 دولة وعلى رأسها المملكة المتحدة بعدد 40 بعثة، ويليها اليابان بعدد 27، ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية بعدد 24 بعثة.

وبلغت عدد البعثات التي تم منحها للدارسين في القطاع الطبي 74 بعثة بما يمثل نحو نصف العدد الإجمالى، بالإضافة إلى عدد من البعثات الت ي تم تخصيصها للمجالات الأخرى ومنها 16 بعثة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، 24 في مجال الزراعة وأمن الغذاء.

الجدير بالذكر، أن جاءت جامعة القاهرة وطنطا على رأس الجامعات الحاصلة على عدد من البعثات، حيث وصل عددها إلى 13 بعثة لكل منها، وبعدها تأتي جامعة المنصورة التي حصلت على 12 بعثة، وجامعة الإسكندرية التي وصل عدد بعثاتها إلى 11.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.