رئيس التحرير أحمد متولي
 قصة الاستماع مسابقة القراءة للصف الثاني الابتدائي.. شرح وتدريبات

قصة الاستماع مسابقة القراءة للصف الثاني الابتدائي.. شرح وتدريبات

يستعرض «شبابيك» شرحا لقصة الاستماع «مسابقة القراءة» محور الموضوع الأول «يوم في حياتي» من المحور الأول في اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي.

قصة الاستماع مسابقة القراءة للصف الثاني الابتدائي

لنستعرض أولا النص الكامل للقصة: «قالت معلمة اللغة العربية: ستبدأ مسابقة القراءة.. استمعوا لزملائكم كما تودون أن يستمعوا إليكم، وتذكروا أن الأخطاء فرص للتعلم، مدة المسابقة أسبوع، ثم سنعلن عن الفائزين، وىلاآن من يود المشاركة؟ رفع حازم يده بينما يفكر في المسابقة الرياضية، فاختارته المعلمة: هيا يا حازم ابدأ القراءة، فتوقف مرتبكا وقرأ قليلا وأخطأ كثيرا ثم شكرته المعلمة: شكرا لمشاركتك.. قراءتك علمتنا الكثير ومع التدريب ستتحسن..

اختارت المعلمة رضا، وبالفعل وقف رضا بثقة وتنفس بهدوء وقرأ بصوت ثابت ومرتفع، فشكرته المعلمة: أحسنت يا رضا قراءتك جيدة.. ابتسم رضا وتمنى: أرجو أن أكون من الفائزين في المسابقة..

في الفسحة وقف حازم أمام رضا، وبدأ يسخر منه، ويقلد قراءته أمام الجميع ويضحك، فغضب رضا بشدة، وفكر: ماذا أفعل؟ هل أضربه أم أصرخ وأبكي؟ هل يريدني حازم أن أغضب وأثور، أم أسخر منه كذلك وأكون مثله؟.. نظر رضا حوله فوجد الجميع يضحكون ما عدا خالدا، والذي قال: لا شيء يضحك تصرفك غير لائق يا حازك ولماا تضحكون جميعا؟ فسكت الضحك والتفت العيون إلى حازم الذي ارتبك وتفاجأ.. تنفس رضا بعمق وقال: أنا أتدرب كل يوم منذ شهر استعدادا للمسابقة، وأرجو أن نفوز جميعا، والآن سأذهب لمكتبة المدرسة لأقرأ كتابا جديدا..

سأل خالد حازما: كيف ستشعر إذا كنت أنت رضا وأساء إليك صديقك؟ فكر حازم وقال: سأغضب جدا، قال له خالد: هل أنت سعيد وراض عن تصرفك الآن؟ هز حازم رأسه بالنفس، أكمل خالد: أنت لاعب متميز لأنك تتدرب جيدا ورضا قارئ متميز لأنه يقرأ كثيرا كلنا متميزون وكلنا مختلفون..

بعد الفسحة مد حازم يده ليصافح رضا، وقال: لقد تصرفت بشكل لا يليق سامحني وأتمنى لك التوفيق في مسابقة القراءة يا صديقي، فصافحه رضا وقال له: وأنا أقبل اعتذارك، صفق التلاميذ جميعا لهما في سعادة وحماس».

ويمكن الاطلاع على القصة مدعومة بالصور يليها الشرح والتدريبات تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011